دراسة مقارنة للانطباع البصري بين أنواع أسلوب التصميم ثنائي الأبعاد في تصميم الألعاب الإلكترونية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1481الكلمات المفتاحية:
الانطباع البصري، الألعاب الإلكترونية، تصاميم ثنائية الأبعادالملخص
يتناول هذا البحث دراسة مقارنة للانطباعات البصرية اللحظية بين أنواع التصاميم ثنائية الأبعاد في تصميم الألعاب الإلكترونية حيث يتولد الانطباع اللحظي في أولى لحظات التعرض للعناصر التصميمة من خلال وحدة العناصر، تباين الألوان والأشكال والخطوط ودرجات الظل كبير على تفاعل اللاعب. حيث إن الانطباعات اللحظية تلعب دورًا حاسمًا في جذب اللاعبين وإبقائهم والضوء مما يؤثر بشكل متفاعلين. في إطار تصميم الألعاب الإلكترونية، توجد أربعة مبادئ رئيسية يجب أن يعتمد عليها التصميم لتحقيق انطباع بصري جيد: الجمالية البصرية، سهولة الاستخدام، التأثير العاطفي، والانغماس والتفاعل. حيث وجدت نتائج البحث أن تطبيق هذه المبادئ على تصميم الألعاب ثنائية الأبعاد، تُظهر أن بعض أنواع التصميم، مثل تظليل الخلية، يتفوق في توليد انطباعات بصرية وعاطفية إيجابية، خاصة لدى الفئات العمرية الشابة. أشارت النتائج إلى أهمية البساطة والتباين اللوني في تحسين جمالية التصميم وتعزيز تفاعل اللاعب. كما أوضحت أن التصاميم التي تشابه التصاميم ثلاثية الأبعاد قد تكون الأكثر فعالية في توليد استجابات إيجابية، مما يعزز من تجربة اللاعب واستمرارية التفاعل مع اللعبة.
المراجع
Ali, I. (2023). Achieving unity of visual impression through multiple visual communication channels (A case study at Sari Academy). Journal of Architecture, Arts and Humanities, 8(42), 258–273.
Berenguer Guinovart, J. (2023). Creation of a Game Ready 3D Character (Bachelor's thesis, Universitat Politècnica de Catalunya).
CXL. (n.d.). First impressions matter: Why great visual design is essential. CXL. Retrieved July 27, 2024, from https://cxl.com/blog/first-impressions-matter-the-importance-of-great-visual-design/.
Danner, S. M., & Winklhofer, C. J. (2008). Cartoon Style Rendering. In Relatório técnico, Universidade Técnica de Viena. Acedido em http://www. cg. tuwien. ac. at/courses/Seminar/WS2007/comicstyle. pdf a (Vol. 14)
Fischer, E., & Schmidt, H. (2021). Shades of meaning: The significance of color and light in monochromatic video games. Journal of Game Design and Development Education, 3(2), 1-13.
Flynn, R. M., & Richert, R. A. (2018). Cognitive, not physical, engagement in video gaming influences executive functioning. Journal of Cognition and Development, 19(1), 1–20.
Gee, J. P. (2003). What Video Games Have to Teach Us About Learning and Literacy. Palgrave Macmillan.
Ghazali, M., Noor, N. L. M., & Zakaria, N. H. (2020). The impact of visual aesthetics on user experience in gaming: A study of satisfaction, fun, and immersion. Journal of Computer-Mediated Communication, 25(2), 203-218.
Goethe, O., & Goethe, O. (2019). Visual aesthetics in games and gamification. Gamification mindset, 85-92
Granic, I., Lobel, A., & Engels, R. C. M. E. (2014). The benefits of playing video games. American Psychologist, 69(1), 66-78.
Green, R. (2016). Nostalgia in retro game design. Proceedings of the 2016 ACM SIGCHI Conference on Designing Interactive Systems, 342-345.
Hamed, A., Sayed, H. A. G., & Ragab, A. (2017). Design evaluation between first impression and end of life from the user perspective as a design center. Journal of Qualitative Education Research, 2017(46), 433–468.
Isbister, K., & Schaffer, N. (2008). Game Design: Principles, Practice, and Techniques - The Ultimate Guide for the Aspiring Game Designer. John Wiley & Sons.
Kato, P. M. (2010). Video games in health care: Closing the gap. Review of General Psychology, 14(2), 113-121.
Kauranen, A. (2023). How colours guide the player in video games.
Kent, S. L. (2001). The Ultimate History of Video Games: From Pong to Pokémon and Beyond - The Story Behind the Craze That Touched Our Lives and Changed the World. Three Rivers Press.
Khaled, M. (2007). Graphic expression using color as a visual variable (population density map in Bashiqa district). Journal of Basic Education College Research, 4(3), 139–162.
Lavie, T., & Tractinsky, N. (2004). Assessing dimensions of perceived visual aesthetics of web sites. International journal of human-computer studies, 60(3), 269-298.
McAllister, G., & White, G. R. (2015). Video game development and user experience. Game User Experience Evaluation, , 11-35.
Menapace, W. (2024). Towards Intelligent Videogame Generation
Miller, T. (2018). Pixel art for video games. The Journal of Visual Communication in Art and Design, 12(1), 59-67.
Mohamed, H., Saqr, R., & Ahmed, A. (2023). Multiplicity and diversity of graphic design methods in presenting the cultural event. Journal of Arts and Humanities, 6(11), 166–178.
Nguyen, P., & Thompson, W. (2021). Nostalgia and identity in pixel art games. Journal of Game Studies, 18(2), 89-105.
Ollila, J. (2023). Character Creation: Comparison of 3D and 2D Video Game Graphics Workflow
Salen, K., & Zimmerman, E. (2004). Rules of Play: Game Design Fundamentals. MIT Press
Samah, W. (2017). Creative vision of abstract digital arts and benefiting from them in artistic formulations to enrich the decorative aspect of contemporary women's fashion. Journal of Qualitative Education Research, 2017(47), 371–400.
Smith, J., & White, P. (2015). Emotional response to pixel art characters. Graphics Interface Conference, 231-238.
Spiliotopoulos, K., Rigou, M., & Sirmakessis, S. (2018). A comparative study of skeuomorphic and flat design from a UX perspective. Multimodal Technologies and Interaction, 2(2), 31.
Whitton, N., & Whitton, P. (2011). The impact of visual design quality on game-based learning. Playful teaching, learning games: New tool for digital classrooms (pp. 1-19) SensePublishers Rotterdam.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 Abdullah Faisal Suruji
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.