اثر التدريس باستخدام نموذج كولب في تنمية مهارات طلبة قسم التربية الفنية في مادة الاخراج المسرحي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1484الكلمات المفتاحية:
نموذج كولب, مهارات الاخراج المسرحيالملخص
يرمي البحث الحالي الى :
(التعرف على اثر التدريس باستخدام نموذج كولب في تنمية مهارات طلبة قسم التربية الفنية في مادة الاخراج المسرحي ).
ولتحقيق اهداف البحث صاغ الباحث فرضية صفرية لمناقشة النتائج ، وقد اعتمد الباحث المنهج التجريبي، وتحديدا التصميم ذو العينتين (التجريبية والضابطة) وكانت عينة البحث (26) من طلاب قسم التربية الفنية في الكلية الفنون الجميلة/ ديالى ، اجرى الباحث تكافؤ بين مجموعتي البحث في عدد من المتغيرات ، ثم تم تدريس المجموعتين مدة (8) اسابيع ، ولقياس تحصيل افراد عينتي البحث قام الباحث ببناء اداة لبحثه هي استمارة الملاحظة وتكونت من (10) فقرات بمقياس خماسي ،واستخرج الباحث لها الصدق والثبات، امـا الوسائل الاحصائـية فقد تم تطبيق عدة وسائل لمعالجة البيانات من خلال الحقيبة الاحصائية (Spss)
واسفرت نتائج البحث عن اثر التدريس باستخدام نموذج كولب في تنمية مهارات طلبة قسم التربية الفنية في مادة الاخراج المسرحي، وفي ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث ختم البحث بمجموعة من الاستنتاجات والتوصيات والمقترحات
المراجع
Abdel Hamid Hassan Shaheen. (2010). Advanced teaching strategies, learning strategies, and learning styles. Alexandria University.: , Damanhour Faculty of Education,.
Abdul Redha Jassim Hamza. (2004). The directing vision and reading references in shaping the Iraqi theatrical performance, Department of Theater Directing, unpublished doctoral thesis. University of Baghdad,: College of Fine Arts,.
Ahmed and Al-Khalili, Khali Odeh. (2000). Statistics for the Researcher in Education and Human Sciences, 2nd edition, . Amman, Jordan: Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, .
Al-Hafni. (1991 ). Abdel Moneim : Encyclopedia of Psychology and Psychoanalysis, . Cairo, Egypt.: Madbouly Library,.
Al-Hamouri Hind and Ahmed Al-Kahlot. (2005). The complete structure of the Heney and Mumford Learning Styles Questionnaire: A confirmatory factor analysis. Journal of Educational and Psychological Sciences, Volume 7, Issue 4.
Ardash. (1998). Director in Contemporary Theater,. Egyptian General Book Authority,.
Cooper. (1998). G.Tindall , Ford .s, Chandler .P. & sweller.J., . Learning : Journal of Experimental psychology . 7, 68&82.
Daaj. (2023). , Wadah Talib a training program, a training program according to the theory of cognitive load in developing theatrical directing skills of school activity supervisors and increasing their productive motivation, . Al-Mustansiriya University, Col.
Diaa Daoud Shukr Al-Dulaimi. (2013). Learning methods in light of Kolb’s model and their relationship to goal orientations among middle school students) , Department of Educational and Psychological Sciences, for an u. Tikrit University: College of Education,.
Elham Ibrahim Waqad. (2008). Thinking styles and their relationship to learning styles and goal orientations among female university students in the . Unpublished doctoral dissertation -. Makkah Al-Mukarramah region: College of Education, Umm Al-Qura Univer.
Ismail Ibrahim and Wissam Tawfiq Latif Al-Mashhadani Ali. (2014). Learning and Thinking Methods: A Cognitive Look at Individual Differences,. Amman - Jordan: Qandil Publishing and Distribution House,.
Ismail Ibrahim, and Wissam Tawfiq Latif Al-Mashhadani Ali. (2014). Learning and Thinking Methods: A Cognitive Look at Individual Differences . Amman - Jordan: Qandil Publishing and Distribution House, .
Kolb. (1984). Experiential learning. Experience as the source of learning and development.Englewood cliffs,: NJ: prentice- Hall.
Kolb. (92022, 2005). , A & Kolb, DThe Kolb Learning Style Inventory- Version 3. 1. Available at:. تم الاسترداد من www.hayresourcesdirect.haygroup. com.
Richards. (2005). Principles of Literary Criticism, Science, and Poetry, by Mustafa Badawi, . Cairo: National Translation Project, .
Salah Mujbil Taher Al-Alaywi. (2015). The effectiveness of a training program in acquiring theatrical directing skills among students of the Department of Art Education. College of Basic Education / Department of Art Education: Al-Mustansiriya University .
Shafiq and Al-Arouri Fathi (2003 Al-Atoum. (2003). Statistical Methods, 1st edition. Amman: Dar Al-Manhaj for Publishing and Distribution.
Shehata. (2003). , Hassan, Zainab Al-Najjar Dictionary of Educational and Psychological Terms, . Cairo: Egyptian Lebanese Publishing House.
Wahib Majeed, . Al-Kubaisi. ( 1987). Tests, measurement and statistics in the sports field, Higher Education Press,. Baghdad.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2024 omar qasim ali
هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.