الأبعاد المعاصرة للمجوهرات العمانية من منظور نساء الأجيال الحالية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1494الكلمات المفتاحية:
هوية المجوهرات العمانية، التصميم المعاصر، اتجاهات الموضة، التوجهات الاجتماعية، البنيويةالملخص
الأهداف: تهدف الدراسة إلى معرفة الأبعاد المعاصرة للمجوهرات العمانية من منظور نساء الجيل الحالي ومرتاديها، بهدف التعرف على قدرة مصممي المجوهرات في الحفاظ على أصالة المجوهرات العمانية مع مواكبة التطوير والابداع العصري، ومدى تناسب التوجهات الفكرية والاجتماعية في تصميم المجوهرات المعاصرة مع واقع مرتاديها.
المنهجية: اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي؛ باستخدام المقابلات شبه المنظمة كأداة في معرفة الابعاد المعاصرة للمجوهرات العمانية من وجهة نظر الجيل الحالي ومرتاديها. واشتمل مجتمع الدراسة على مجموعة من النساء العمانيات تتراوح أعمارهن بين (15-40 سنة) من مختلف محافظات سلطنة عمان، وتكونت عينة البحث من 180 مقابلة وتم اختيار منهن (56) مقابلة ممن لديهم الخبرة والمعرفة بالأبعاد المعاصرة للمجوهرات.
النتائج: تناسبت التوجهات الاجتماعية والحضارية النقدية في تصميم المجوهرات مع واقع مرتاديها من النساء العمانيات من الجيل الحالي، فقد أكدت البنيوية علاقة المقتني مع المنتج الصناعي وهو ما تحقق في كل من العامل المادي والمعنوي للمجوهرات عند النساء العمانيات بالإضافة إلى العلاقة العاطفية والاجتماعية حيث ارتبطت جميع المشاركات ببعض القطع التي تحكي قصة وراءها تاريخ حي من المشاعر والإنجازات والروابط العائلية.
الخلاصة: لازالت تتسم المجوهرات العمانية بالأصالة والدقة في تصاميمها بسبب ارتباط المجوهرات خاصة المصنوعة من الذهب والفضة بثقافة وتراث المجتمع العماني، ولكن بسبب اختلاف أذواق الجيل الحالي في أشكال ووزن المجوهرات والزمان الذي يتم ارتداؤها فيه اختلفت القيم المعنوية للمجوهرات، فلكل جيل تجربته وثقافته الخاصة التي تؤثر على كيفية تقديره للمجوهرات، فالقيم المعنوية والابعاد المعاصرة للمجوهرات ليست ثابتة، بل تتطور مع التغيرات الثقافية والاجتماعية والاقتصادية التي تؤثر على كل جيل.
الكلمات الدالة: هوية المجوهرات العمانية، التصميم المعاصر، اتجاهات الموضة، التوجهات الاجتماعية، البنيوية.
المراجع
Al-Ismaili, A. (2024). Exploring the differences between an Omani traditional and renaissance jewelry from the perspective of an old generation of Omani women. Al-Academy Journal, DOI: https://doi.org/10.35560/jcofarts1373
Al-Ismaili, A. (2019). Interpreting the Traditional Jewellery of Bedouin in Oman through Contemporary Jewellery Practice. (PhD thesis), Sheffield Hallam University, UK. Retrieved on 28 July, 2024 from https://shura.shu.ac.uk/28478/1/Al-Ismaili_2019_PhD_InterpretingTraditionalJewellery.pdf
Anupam, R., Singh, R.K & Himanshu, C. (2020). Jewellery Market: Latest Marketing Trends: Unlocking Management Research A Road Map to Future Business. 249-258, Retrieved on 9 July, 2024 from Jewellery Market: Latest Marketing Trends by Anupam Rana, R.K. Singh, Himanshu Chauhan :: SSRN
Api, S. (2024, March 13). Jewelry for every Generation: Trends in multigenerational appeal. Inspereza New York. Retrieved on 8th July, 2024 from https://www.inspereza.com/blogs/inspiration/jewelry-for-every-generation-trends-in-multigenerational-appeal
Ashley, D. (2023). State of Design: The jewelry design trends to know now. nationaljeweler.com. Retrieved on 12th July, 2024 from https://nationaljeweler.com/articles/11981-state-of-design-the-jewelry-design-trends-to-know-now
Church, R. (Spring 2024). Jewellery History Today. The magazine of the Society of Jewellery Historians, Scientific Research, The British Museum: London, Issue (50), 1-19 Retrieved on 5th August , 2024 from jewellery-history-today.pdf (lesenluminures.com)
Claus, C. (2017). Why Jewelry is a Lasting Investment. Thesis Gems and Jewelry. Retrieved on 8th July 2024 from https://thesisgems.com/blogs/news/why-jewelry-is-a-lasting-investment
Currell, A. (2023b). Gen Z Jewelry: How to think like the new age of jewelry shoppers. MJJ Brilliant. Retrieved on 12th July 2024 from https://mjjbrilliant.com/gen-z-jewelry/
Di Vuono, L. (2023, July 10). The history of jewelry: from ancient times to now. Mantarraya NYC. Retrieved on 20 July, 2024 from https://mantarrayanyc.com/blogs/the-mag/the-history-of-jewelry-from-ancient-times-to-now
Enterprises, S. (2021, February 1). The story of Jewellery: From past to present. Sun Enterprises - Manufacturers of Leather Cords and Magnetic Locks. Retrieved on 19TH July, 2024 from https://www.sunenterprises.eu/en/blog/post/the-story-of-jewellery-from-past-to-present/
Gabriel, N. (2013). Intellectual games in jewelry: XXI century Proceedings of the St. Petersburg State Institute of Culture, 50-55. Retrieved on 5th July, 2024 from https://www.linkedin.com/pulse/jewelry-design-trends-journey-through-timeless-elegance-contemporary/
Gerasimova, A., Kagan., B., Gavritskov, S. (2021). Design of Modern Jewelry Using Unconventional Materials. International Science and Technology Conference (FarEastСon 2020, 1-9.
Gong, B., Yuan, R. (2017). Study of Contemporary Jewelry Design Emotional Expression Skills. Journal of Arts and Humanities (JAH), 6(2), 57-61.
How millennials are changing the jewellery game. (2019, September 25). KGK Group. Retrieved on 4th July, 2024 from https://www.kgkgroup.com/millennials-changing-jewellery-game/
Jewels, P. N. (2023b). Jewelry Design Trends: A Journey through Timeless Elegance and Contemporary Flair. Retrieved on 9 July, 2024 from https://www.linkedin.com/pulse/jewelry-design-trends-journey-through-timeless-elegance-contemporary/
Jewels, P. N. (2023b). The Emotional connection: Why jewelry holds Sentimental value. Retrieved on 2NDJuly, 2024 from https://www.linkedin.com/pulse/emotional-connection-why-jewelry-holds-sentimental-value-p-n-jewels/
Lignel, B. (2006). What does Contemporary Jewellery mean?. Metalsmith Magazine. Retrieved on 11 July,2024 from http://www.grayareasymposium.org/jewellery/en/
Meeks, N. Mongiatti, A., & Sulemanm F. (2011). Beauty and belief: the endangered tradition of Omani silver jewellery. The British Museum: Technical Research Bulletin, Volume 5. Retrieved on 15th July, 2024 from (9) Technical Research Bulletin 1 Beauty and belief: the endangered tradition of Omani silver jewellery | Nigel Meeks - Academia.edu
Mei, L., Ahmad, N. B. (2023). A Review of Current Cultural Jewelry Trend. Journal Of Law and Sustainable Development, 11 (5), 1-13.
Petra, A. (2013). Women and Jewelry – A Social Approach to Wearing and Possessing Jewelry.
Scarpitti,C. (2021). The Contemporary Jewelry Perspective. Meanings and evolutions of a necessary practice. Journal Of Jewellery Research, Volume04, 1-7.
Sirinkraporn, S. (2023). Discourse Of the Postmodern Jewellery: Identity and Existence of Contemporary Aspects, 22, 21-31.
Skinner, D. (2016). Contemporary Thinking for Contemporary Jewelry. Contemporary Jewelry in Perspective, 187-227. Retrieved on 11 July, 2024 from http://www.barbaramariastafford.com/wpcontent/uploads/2016/10/Contemporary-Jewelry.pdf
Çıtır, B., Cebeci, U. & Tuncer, Ö. (2021). Application of Quality Function Deployment with Different Consumer Behavior of Generations in Jewelry Sector. Journal of Current Research on Engineering, Science and Technology, 7 (1), 75-92.
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Amal Al-Ismaili

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.