توظيف الإضاءة في التعبير عن ازدواجية الشخصية السينمائيــة

المؤلفون

  • Haider Abd Al Ganne Jabory حيدر عبد الغني جبوري

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts89/167-180

الملخص

 

    يمثل الضوء عنصر ذا سيادة واهمية في التصوير السينمائي لما يتملكه من خواص فيزيائية تجعل من الصورة حادة التفاصيل او معتمة، او اي شكل اخر كما يريده المخرج، فالضوء بعيداً عن وظيفته الاساسية التي ظهرت مع بدايات السينما، اي الحصول على تعريض مناسب وجيد، فان الاشتغالات الدرامية والنفسية هي من عمقت من اداء الاضاءة واشتغاله بشكل ملاصق مع الظلال، فكل منهما يكمل الاخر، وهو ما يؤثر في تفاصيل الصورة او حتى القدرة في التعبير عن اعماق الشخصية او اجتماعية ونفسية المكان نفسه، وهذا ما دفع الباحث الى تحديد بحث في  العنوان الاتي: (توظيف الاضاءة في التعبير عن ازدواجية الشخصية السينمائية) وقد قام الباحث بتقسيم بحثه على خمسة فصول , وقد احتوى الاطار المنهجي على مشكلة البحث التي صيغت على شكل التساؤل الاتي: كيف يمكن توظيف الاضاءة في التعبير عن ازدواجية الشخصية السينمائية؟ والاهمية، والاهداف التي ترمي الى الكشف عن كيفيات توظيف الاضاءة في التعبير عن ازدواجية الشخصية السينمائية، وحدود البحث وتحديد المصطلحات.

وقد احتوى الاطار النظري على ثلاث عنوانات رئيسة هي:المبحث الاول: الاضاءة.....المفهوم والاشتغال  والمبحث الثاني: الشخصية في الفيلم السينمائي

ولقد خرجت الباحث بمؤشرات من الاطار النظري التي اعتمد عليها كأداة لتحليل العينة، ثم تناول  الدراسات السابقة التي تتشاكل مع موضوع بحثه.

اجراءات البحث وقد احتوى على منهج البحث الذي اختاره الباحث لملائمته طبيعة البحث هو المنهج الوصفي، ومن ثم عينة البحث التي تم اختيارها قصدياً، واداة البحث، ووحدة التحليل، وصدق الاداة. والفصل الرابع ضم عملية تحليل العينة.

وصولاً الى النتائج والاستنتاجات فقد توصل الباحث الى عدة نتائج واستنتاجات أهمها: بعد تحليل العينة المختارة تم التوصل لجملة من النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وختم بقائمة المصادر والمراجع وملخص باللغة الانكليزية

التنزيلات

منشور

2018-09-03

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

توظيف الإضاءة في التعبير عن ازدواجية الشخصية السينمائيــة. (2018). الاكاديمي, 89, 167-180. https://doi.org/10.35560/jcofarts89/167-180

تواريخ المنشور