تقنيات التهجين في الرسم المعاصر وانعكاسها على نتاجات طلبة التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1503الكلمات المفتاحية:
التقنيات، الرسم، المعاصر، الانعكاس، التربية الفنيةالملخص
إن تقنيات التهجين في الرسم المعاصر وانعكاسها على نتاجات طلبة التربية الفنية، هو موضوع له أهمية في مجال فن الرسم على المستوى النظري والعملي في الدراسة الأكاديمية نظرية كانت أو عملية، فالرسم في العراق ارث وتاريخ حضاري فضلاً انه يعتبر أحد اهم الاجناس الفنية العراقية المعاصرة والقديمة، فالرسم العراقي من الفنون ذات الجذور التاريخية وذات المكانة المميزة بين الأجناس الفنية الأخرى، وقد نال الرسم القدر الكافي من التطوير من خلال استخدام تقنيات معاصرة مختلفة للرقي به نحو الأحسن.
ضمّ الإطار المنهجي، مشكلة البحث والحاجة إليه، ومن ثم جاءت أهمية البحث في تسليط الضوء على تقنيات التهجين في الرسم المعاصر، وأثر هذه التقنيات على نتاجات طلبة التربية الفنية والفائدة التي انعكست في نتاجاتهم الرسمية. وهدف البحث إلى الكشف عن التقنيات الآنية وآلياتها، ومدى انعكاسها على نتاجات طلبة التربية الفنية. وبالتوقف وتحديد المصطلحات؟
وتضمن الإطار النظري مبحثين: الأول: مقدمة تاريخية في الرسم العراقي المعاصر، جذوره وبداياته. الثاني: تقنيات التهجين في الرسم المعاصر. وتضمن إجراءات البحث: إذ كان مجتمع البحث وعينة البحث تضمنت على (3) أعمال رسمية،
أما النتائج والاستنتاجات التي توصلت إليها الباحثة:
- ظهر ت التقنيات بقوة في جميع نتاجات طلبة التربية الفنية في العينات جميعها.
- اعتمد الطالب على خياله فأنتج تراكيب رسمية جديدة.
قلة عدد الكتب المنهجية عن مادة تقنيات الرسم لتدريسها لطلبة قسم التربية الفنية
المراجع
Abdel-Gawad, A. (1983). Principles of Sociology. Cairo: East Renaissance Library.
Adel,, K. (2000). The Iraqi formation (establishment and diversification). Baghdad: House of General Cultural Affairs.
Al Saeed, S. (1983). Chapters from the History of the Fine Arts Movement in Iraq. Baghdad : Arab Horizons House for Printing.
Al-Basiouni, M. (1986). Secrets of Fine Art. Cairo: The World of the Book.
Al-Gohari, A. (1987). Al-Sahih Taj al-Lughah wa Sahih al-Arabiyyah. Beirut: Dar al-Ilm Li’l Millions.
Al-Haffar, S. (1981). , Humans and Environmental Problems. Qatar: Qatar University.
Al-Khatib, A. (2005, October 27). On ancient Iraqi art. Al-Mada newspaper(Issue 522).
Alloush, S. (2001). A Dictionary of Contemporary Literary Terms. Cairo: Arab Horizons House.
Al-Nouri, Q. (1998). Human Environment from the Perspective of Culture and Society. Irbid: Yarmouk University.
Al-Quraishi, F. (2010). The Chemistry of Vitrification and the Art of Ancient Pottery. Baghdad: Dar Al-Kutub Al-Ilmiya.
Al-Rawi, N. (1962). Reflections on Modern Iraqi Art. Baghdad: Directorate of Arts and Popular Culture at the Ministry of Guidance.
Al-Rubaie, S. (1986). Contemporary Plastic Art in the Arab World. Baghdad: General Cultural Affairs House.
Al-Zubaidi, J. (1986). Contemporary Artistic Painting in Iraq. Baghdad: House of General Cultural Affairs.
Georgy, G. (1990). Consciousness and Art. (N. Nayouf, Trans.) Kuwait: The National Council for Culture, Arts and Literature.
Ghazwan, e. (1986). The Contemporary and Inherited Arab Critic. Baghdad: Union of Arab Writers and Writers, Research of the Twelfth Conference.
Hamdan, Y. (2014). Sociology of Contemporary Painting in Iraq. University of Baghdad, College of Fine Arts, Master Thesis.
Kamel, A. (1993). Contemporary Iraqi Painting, the Vitality of Forms and the Magic of Reality. Baghdad: Arab Horizons Magazine.
Qandil, A. (2006). Teaching with Modern Technology. Cairo: World of Books for Publishing and Distribution.
Scott, R. (1980). Foundations of Design. (A.-B. A. Ibrahim, Trans.) Cairo: The Franklin Institute for Printing, Dar Nahdet Misr.