اثر استراتيجية خرائط التفكير في تنمية التفكير المنتج لدى طالبات معهد الفنون الجميلة بمادة التحليل والنقد الفني
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1506الكلمات المفتاحية:
استراتيجية خرائط التفكير، التفكير المنتج، التحليل والنقد الفنيالملخص
هدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية خرائط التفكير في تنـمية التفـكير المنتج لـدى طـالبات معـهد الفنون الجـميلة بـمادة التحليل والنقد الفني قياس حجم الأثر قد اعتمد الباحث المنهج التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة بالاختبار القبلي والبعدي وكانت أداة البحث مقياس التفكير المنتج لعينة من طالبات قسم الفنون التشكيلية والبالغ عددهن (17) طالبة تم تحليل البيانات باستعمال حقيبة الإحصائية spss وقد أظهرت النتائج هناك فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسط رتب الدرجات الطالبات في المجموعتين البحث على مقياس التفكير المنتج بعديا وهذا الفرق يوعز لصالح المجموعة التجريبية.
المراجع
Imran, E. (2008). The effectiveness of mind maps in developing some mental habits and achievement among first-year middle school students. Cairo: An Shams University, Girls’ College, Master’s Thesis.
Al Shaheen, S. (2005). A proposed educational program in artistic appreciation and criticism based on interactive multimedia and the extent of its benefit in the intermediate stage. Saudi Arabia: Umm Al-Qura University, College of Education, Department of Art Education, Master’s thesis.
Al-Khadhra, F. (2005). Contemporary School Curriculum. Riyadh: Al-Rushd Library for Publishing and Distribution.
Al-Omar, B. (1990). The Learner in Educational Psychology. Kuwait: Kuwait University - College of Education.
Attia, M. (2015). Thinking, its types, skills and teaching strategies. Safaa Publishing and Distribution House: Jordan.
Diab, S. (2000). Teaching and learning thinking skills in the mathematics curriculum for upper primary school students. Palestine: Dar Al-Manara for Publishing and Distribution.
Hurson, t. (2008). think better; an innovators guide to productive thinking. New York: B.D.
Salam Subhi, A. (2007). Modern features and techniques of contemporary plastic art and their role in enriching artistic taste. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, PhD thesis.
Senioura, H. (2010). The effectiveness of the strategies of thinking maps and reciprocal teaching in developing metacognitive skills in science among middle school students. Egyp: Faculty of Education, Helwan University, Master’s thesis.
Zaytoun, H. (2003). Learning and Teaching from a Constructivist Perspective. Cairo: Alam Al-Kutub.