العلاقة الجمالية بين الجانب الفِكْري والتقني في الرّسم العراقي المعاصر
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1520الكلمات المفتاحية:
العلاقة الجمالية ،الفكر ، التقنيةالملخص
إن ّكلّ عملٍ فنّي لا بد أن يتكون من مادة ، والتي لا تأخذ سماتها إلا بعد أن يتناولها الفنّان ، وبالتالي فجمال العمل الفنّي لا ينحسر في مجال الموضوع الذي يمثله ، بل يتجلى في صميم المظهر الحسّي للعمل الفنّي والذات التي تفيض عليه مما تمتلك فكريًا لتضفي عليه الجمالية . لذا شرعت الباحثة في دراسة العلاقة الجمالية بين كلٍّ من المادة وعملية التفكير، وقد تكوّن البحث من أربعة فصول : الأول ( الإطار العام للبحث ) : تناول عرض مشكلة البحث ، ثم أساسيات إطار البحث من أهمية ، وهدف ، وحدود ، وخُتِمَ الفصل بتحديد المصطلحات. أمّا الثاني ( الإطار النظري والدراسات السابقة ) : وضمَّ ثلاثة مباحث: الأول : خُصّص لدراسة مفهوم الجمالية في مجالين هما : الفلسفة ، والعمل الفنّي. أمّا المبحث الثاني : فقد اختص بدراسة التجربة الفكرية والأدائية في الفنّ ، فيما درس المبحث الثالث التجربة الفكرية والأدائية في الرسم العراقي المعاصر. بعدها تم ذكر المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري . أمّا الفصل الثالث ( إجراءات البحث ): فقد تألّف من منهج البحث ، و مجتمع البحـث ،فضلًا عن انتقاء أداة البحث(الملاحظة) لتحقيق أهدافه ، بعدها تمّ تحليل نماذج العينة وفق رؤية فلسفية ذات أبعاد جمالية. في حين ضمّ الفصل الرابع (النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات) .
المراجع
Muhyi al-Din, A.-H. M. (1934). Al-Mukhtar from Sihah al-Lughah. Cairo: Al-Istaqama Press.
Abd al-Hamid . (1979). Arabic Language Academy: Philosophical Dictionary. Egypt: General Authority for Princely Printing Affairs.
Abdel Amir, A. (2004). Iraqi painting, modernity, adaptation. Baghdad: General Cultural Affairs House.
Abdel Hamid, S. (1990). Aesthetic preference, a study in the psychology of artistic taste. Kuwait: The National Council for Culture.
Abdo, M. (n.d.). The philosophy of beauty and the role of the mind in artistic creativity. Cairo: Madbouly Library.
Abu Talib, M. S. (1990). Research Methodology. Baghdad: Dar Al-Hekma Printing and Publishing.
Adnan, A. S. (2006). Technology and its transformations in modern painting. Baghdad: College of Fine Arts.
Al Saeed, S. H. (1988). Chapters from the history of the plastic movement. Baghdad: General Cultural Affairs House.
Al Saeed, S. H. (1992). Contemporary Iraqi Plastic Art. Baghdad: Arab Organization for Culture and Science Press, .
Al Saeed, S. H. (1994). Essays on theorizing and artistic criticism. Baghdad: General Cultural Affairs House.
Al Wadi, A. S. (2006). Philosophy of art and aesthetics. Al-Hillah: Dar Al-Arqam Printing.
Al-Basiouni, M. (1990). Art in the twentieth century. Sharjah : Misr Publishing House, Misr Publishing Library, .
Al-Moussawi, L. (2007). Sociology of art, ways of seeing. Kuwait: World of Knowledge.
Al-Rubaie, S. (1986). Contemporary Fine Art in the Arab World, 1885-1985 . Baghdad: House of Cultural Affairs .
Al-Sarraf, A. (1979). Horizons of Fine Criticism. Baghdad: Dar Al-Hurriya for Printing and Publishing.
Awad, R. (1994). Introductions to the philosophy of art. Beirut: Tripoli-Beirut.
Azma, M. A. (1986). Aesthetics, Arab Thought. Alexandria: Alexandria.
Badawi, A. (1990). Supplement to the Encyclopedia of Philosophy. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.
Dewey, J. (2011). Art is Experience. (Z. Ibrahim, Trans.) Cairo: National Center for Translation.
Ernst, F. (2000). The necessity of art. (M. Suleiman, Trans.) Baghdad: Dar Al-Haqiqa for Printing and Publishing.
Hashem, A. A. (2021). Sources of the plastic vision in contemporary Iraqi painting, , . Basrah: College of Fine Arts, University of Basra.
Hegel. (1978). Selections . (E. Morcos, Trans.) Beirut: Dar Al-Tali’ah, Beirut.
Hunter, M. (1986). Philosophy, its types and problems. Transcript. (F. Zakaria, Trans.) Cairo: Anglo.
Ibn Manzur. (1956). Lisan al-Arab. Cairo: Egyptian General Institution for Authoring and Publishing, Egyptian House for Authoring and Translation.
Ibrahim, Z. (1990). Studies in Contemporary Philosophy, . cairo: Misr Publishing House, Misr Publishing Library.
J. F. , L. (1991). Research in human understanding and the theory of knowledge. Cairo: Madbouly Library.
Jenzy, H. T. (2020). Body Transformations in Drawings the Artist Muhammed Mehraddin. Al-Academy(95), 16-18. doi:https://doi.org/10.35560/jcofarts95/143-160
Jerome, S. (1974). Art criticism, an aesthetic and philosophical study. (F. Zakaria, Trans.) syria: Ain Shams University.
Kamel, F. (1993). Figures of contemporary philosophical thought. Beirut: Dar Al-Jeel.
Kamel, F. (1993). Figures of contemporary philosophical thought. Beirut: Dar Al-Jeel.
Maalouf, L. (1990). Al-Munajjid In Language and Media. Beirut: Dar Al-Mashreq.
Mahdi, A. (2007). The aesthetic question. Baghdad: Ishtar Cultural, published by , the Iraqi Plastic Artists Association.
Matar, A. H. (1992). Introduction to Aesthetics and the Philosophy of Art.
Munro, T. (1971). Development in the Arts. (M. Ali Abu Durrah , & and others, Trans.) Cairo: Egyptian General Authority for Copyright and Publishing.
Naif, N. H. (2000). The axis of philosophy, psychology and sociology. Bghdad: works Press.
Nobler, N. (1987). The Vision Dialogue. (F. Khalil, Trans.) Baghdad: Dar Al-Ma’mun for Translation and Publishing.
Reed, H. (1986). The Meaning of Art. (S. Khashaba, Trans.) Baghdad: General Cultural Affairs House.
Reid, H. (1990). Meaning of art. (S. Khashba, Trans.) Cairo: Dar Al-Kitab Al-Arabi for Printing and Publishing.
Saliba , J. (1971). The Philosophical Dictionary. Beirut: Lebanese Book House.
Salim, N. (1977). Contemporary Iraqi Art. Milan : The Art of Photography.