التوظيف التربوي للشخصية الشريرة في نصوص المسرح المدرسي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1521الكلمات المفتاحية:
التوظيف، التربوي، الشخصية الشريرة، نصوص المسرح المدرسيالملخص
يعد الفن المسرحي من اكثر الفنون اتصالا بالواقع بوصفه ناتج عن علاقة حية قائمة بينه وبين المثل والقيم والعادات التي يظهر فيه دوره في المجتمع، اذ نشأ المسرح في أحضان الأسطورة واتضحت عناصره البنائية والفنية من أعماق الأسطورة، ومنه تظهر ضرورة المسرح في الحياة الاجتماعية فهو يلعب دوراً كبيراً في التوعية والتوجيه وتبصير الناس، كونه اكثر الفنون تأثيراً في النفوس، والعرض المسرحي لا يكتمل بدون المشاهد المتلقي الذي بدوره يتفاعل مع النص المسرحي والأداء التمثيلي المسرحي، حيث يجسد الممثلون جانباً من التجربة الإنسانية امام المشاهد وبالتالي تضيف الى رصيده المعرفي وتؤثر في نفسيته وسلوكه ومنه قد تغير نظرته الكونية ومواقفة الحياتية، وهنا يظهر دور المسرح في معالجة قضايا المجتمعات، فهو مقدراً له ان يعيش ما عاش الانسان في الحياة، هدف البحث: الكشف عن التوظيف التربوي للشخصية الشريرة في نصوص المسرح المدرسي. تصمن الفصل الثاني مبحثين: الأول: الشخصية الشريرة، والثاني: توظيف الشخصية الشريرة في النص المسرحي تربويا، اما عينة البحث فقد تم اعتماد العينة القصدية لخدمة مجريات البحث واتجاهاته، واهم النتائج والاستنتاجات،
- تؤكد أهمية الايمان والخير من خلال ممارستها الجحود والشر.
يمتلك كاتب النص المسرحي القدرة على التوظيف والمزج بين الشخصية الشريرة والواقع السياسي والاجتماعي الذي يعيشه الفرد، وفيه يمكن استعارة المواقف والاحداث وتطويعها في النص لإظهار حالات الشر التي تخلفها الحروب والدمار والانقسام وتأثيرها على المجتمع
المراجع
Al-Aqsra, Y.-H. (2010). 25 Difficult and Unbearable Personalities: How to Deal with Them. Cairo: Dar Al-Haram Heritage Publishing.
Al-Bayati, M. (1988). The Three Dimensions of theatrical Personality - An Experimental Field Study. University of Baghdad, College of Fine Arts, unpublished Master’s Thesis.
Al-Kubaisi, W. (1987). Research Methods in Behavioral Sciences. Baghdad: Press of the Ministry of Higher Education and Scientific Research.
Al-Miqdadi, F. (1984). School Theater. Damascus: Dar Al-Jalil for Printing and Publishing.
Al-Shamali, N. (2015). The five factors of personality and their relationship to depression among patients attending the Gaza Community Center. Palestine (Gaza Strip): Islamic University, Gaza Mental Health Program. (Master's thesis).
Al-Takarli, N. (1979). Trends in Contemporary French Literary Criticism. Baghdad: Al-Hurriya Printing House.
Asaad, S. (1988). theatrical personality. Kuwait: National Council for Culture, Arts and Literature.
Awaida, K. (1996). The Year of the Soul between Personality and Thought. Beirut: Dar Al-Kutub Al-Ilmiyyah.
Berlson, B. (1952). Content Analysis in Communication Research. New York: Heffner Press company.
Cooper, J. (1974). Measurement and Analysis of Behavioral Techniques. U.S.A: Charmless Merrill: Columbus, Ohio.
Daghman, S.-D. (1973). The Historical Origins of the Origins of Drama in Arabic Literature. Beirut: Dar al-Ahad.
Ezzedine, B. (1992). Personality in Moroccan Theater - Structures and Manifestations. Kingdom of Morocco: Ben Zahir University, Faculty of Arts and Human Sciences.
Fisher, E. (1956). National Survey of Beginning Teacher. Holt: New York.
Jarjis, I.-A. (1987). The prevailing values in children’s plays presented on the Iraqi stage for the period 1980-1986. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, Department of Art Education, unpublished master’s thesis,.
Kati, E. (2009). Artistic and educational employment of music and singing in school theater performances. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, unpublished master’s thesis.
Kerlinger, F. (1986). Foundations of behavioral research. New York: Holt, Rinehart and Winston.
Rajeh, A. (1968). The Fundamentals of Psychology. Cairo: Dar Al-Katib Al-Arabi for Printing and Publishing.
Saliba, J. (1982). The Philosophical Dictionary. Beirut: Lebanese Book House.
Scott, W. (1962). Introduction to Psychological Research. New York: B.N.
Suleiman, N. (2005). Teaching Children Drama, Theater, Plastic Arts, and Music. Amman: Dar Safaa.
Taha, F. (P.T). Dictionary of Psychology and Psychoanalysis. Beirut: Arab Renaissance House for Printing and Publishing.
Thales, A. (1982). The Book of the Art of Poetry. (I. Hamada, Trans.) Cairo: Anglo-Egyptian Library.
Zahran, H. (2005). Mental Health and Psychotherapy. Egypt: World of Books.