العين البشرية كرمز بصري للتعبير عن مشاعر الفقد في الفن المعاصر: دراسة تحليلية لمجموعة من الفنانين المعاصرين

المؤلفون

  • أسماء العبري جامعة السلطان قابوس، كلية التربية ماجستير الفنون
  • سلمان الحجري جامعة السلطان قابوس، أستاذ مشارك التصميم الجرافيكي

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1528

الكلمات المفتاحية:

العين البشرية ، مشاعر الفقد ، الفن المعاصر ، الفسيولوجيا ، تقنية تحليل الصور

الملخص

تتناول هذه الدراسة موضوع الفقد كواحدة من أكثر التجارب الإنسانية عمقًا وتأثيرًا، مستعرضةً كيفية استخدام العين البشرية كرمز بصري للتعبير عن مشاعر الحزن ومراحل تقبل الفقد في الفن المعاصر. تسعى الدراسة إلى تقديم فهم أعمق لدور العين البشرية كرمز بصري و كوسيط تشكيلي يظهر الانفعالات العاطفية المختلفة، من خلال الوقوف على بعض الممارسات التشكيلية المعاصرة. تبرز أهمية البحث من خلال الدمج بين الفسيولوجيا والرمزية الفنية، مما يتيح أفقًا جديدًا لتطوير الأعمال الفنية التي تعبر عن التجارب العاطفية المعقدة.

          اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والتحليلي من خلال استعراض وتحليل أعمال فنية مختارة من الفنانين المعاصرين. اعتمد فيها الفنانون على عنصر العين البشرية كرمز رئيسي للتعبير و كوسيط تشكيلي لم يوظف فنيا بالشكل الكافي. كما ركزت الدراسة على توظيف الدلالات الرمزية المرتبطة بالعين، بالإضافة إلى استعراض التغيرات الفسيولوجية التي تطرأ عليها أثناء الحزن، من خلال مراجعة الأدبيات العلمية والفنية ذات الصلة. تم تحليل عينة قصدية من خمسة أعمال فنية لفنانين استخدموا العين بأساليب تعبيرية متنوعة.

          أظهرت النتائج أن العين البشرية تعد أداة بصرية قوية للتعبير عن مشاعر الفقد بالإضافة إلى مشاعر وجدانية مختلفة. حيث تتغير خصائص القزحية والبؤبؤ تبعًا للحالة العاطفية، مما يعزز من تأثير العمل الفني على المتلقي. كما بينت الدراسة تنوع رمزية العين لدى مجموعة من الفنانين قيد الدراسة. توصي الورقة بضرورة إجراء المزيد من الدراسات التي تربط بين فسيولوجيا الإنسان والممارسات التشكيلية المعاصرة، وبشكل خاص تشجيع الفنانين على استكشاف تجليات العين البشرية كرمز للتعبير عن التجارب الإنسانية العميقة، مع التركيز على استخدام تقنيات و خامات مبتكرة لإثراء الفن التشكيلي.

السير الشخصية للمؤلفين

  • أسماء العبري، جامعة السلطان قابوس، كلية التربية ماجستير الفنون

    بكالوريوس التربية الفنية، طالبة ماجستير بتخصص الفنون التشكيلية بجامعة السلطان قاابوس

  • سلمان الحجري، جامعة السلطان قابوس، أستاذ مشارك التصميم الجرافيكي

    أستاذ مشارك التصميم الجرافيكي بجامعة السلطان قابوس

المراجع

Falk, A. (2020). Understanding Contemporary Art. Art in Context. https://www.khanacademy.org/humanities/art-1010/beginners-guide-contemporary-art/a/understanding-contemporary-art

Al-Hazza, H. S. (2021). The reality of art criticism and its role in contemporary visual arts in Saudi Arabia. Educational and Human Studies Journal, 6(15), 127–140. Retrieved December 30, 2024, from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ksc/article/view/5163

Aredge. A. (2019). The Eye of the Artist. https://n9.cl/x8gxt

Art World Women. (n.d.). Louise Bourgeois: Recognizing the self the artist’s way. Retrieved December 22, 2024, from https://artworldwomen.com/louise-bourgeois-recognizing-the-self-the-artists-way/?form=MG0AV3

Baron-Cohen, S., Wheelwright, S., Hill, J., Raste, Y., & Plumb, I. (2001). The “Reading the Mind in the Eyes” test revised version: A study with normal adults, and adults with Asperger syndrome or high-functioning autism. The Journal of Child Psychology and Psychiatry and Allied Disciplines, 42(2), 241–251. https://doi.org/10.1017/S0021963001006643

Bharadwaj, S. R., & Carpenter, P. A. (2009). Pupil diameter variations during picture perception. Perception, 38(8), 1164–1172. https://doi.org/10.1068/p6273

Bowlby, J. (1969). Attachment and loss: Vol. 1. Attachment. New York: Basic Books.

DrawPJ. (n.d.). Armin Mersmann: Golden master artist (Part two). Retrieved November 30, 2024, from https://drawpj.com/armin_mersmann_golden_master_artist_part_two/

Ekman, P., & Friesen, W. V. (2014). Felt, false, and miserable smiles. Journal of Nonverbal Behavior, 6(4), 238–252. https://doi.org/10.1007/BF01679571

Elyaseri, S. Q. (2011). The role of art in social and educational development. Journal of Kufa Studies Center, (21), 56–67. Retrieved December 30, 2024, from https://journal.uokufa.edu.iq/index.php/ksc/article/view/5163

Eric. G (2022). Top Ten Works of Art Featuring Eyes or Vision. https://mcescher.com/ .

Fine Art and You. (2013). Ukrainian painter Pavel Guzenko (1977). Retrieved from https://www.fineartandyou.com/2013/07/ukrainian-painter-pavel-guzenko-1977.html

Guyton, A. C., & Hall, J. E. (2016). Textbook of medical physiology (13th ed.). Philadelphia, PA: Elsevier.

Herman, J. L. (1992). Trauma and recovery. New York: Basic Books.

Jaffe. E. (2001). Dictionary of symbolism. https://n9.cl/hk4lw

King, M., Marston, L., Wainwright, K., & Everitt, B. (2018). Pupil size and vulnerability to depression. Psychological Medicine, 48(3), 468–476. https://doi.org/10.1017/S0033291717001713

Mathôt, S. (2018). Pupillometry: Psychology, physiology, and function. Journal of Cognition, 1(1). https://doi.org/10.5334/joc.18

Mathôt, S., van der Linden, L., Grainger, J., & Vitu, F. (2018). The pupillary light response reflects excitability and top-down control in visual cognition. PloS one, 13(2), e0194193.

Nadal, M., Mataix-Cols, D., Lawrence, N. S., Speckens, A., & Phillips, M. L. (2020). Clinical stages of grief: Distinct patterns of brain activity during emotional processing. Psychological Medicine, 50(2), 302–312. https://doi.org/10.1017/S0033291719000013

Neri. D. (2021). Mirror of the Soul: Eyes in Art. https://n9.cl/moj3k

Nicolas, S., Wolfgang, B., Clode, D., & Lindell, A. K. (2008). Recognizing confidence and uncertainty from nonverbal cues. Studies in Conflict & Terrorism, 31(5), 451–462. https://doi.org/10.1080/10576100701878144

Owen, C. L. (2018). Integrative practices in contemporary art. Journal of Aesthetics & Culture, 10(1). https://doi.org/10.1080/20004214.2018.1424017

Pfeiffer, T., Reitz, K., & Speck, O. (2016). Effective infrared pupillography for cognitive and perceptual tasks. Behavior Research Methods, 48(1), 261–277. https://doi.org/10.3758/s13428-015-0579-9

Piérard, G., Lévêque, J.-L., & Arcier, C. (2010). Pupil diameter: A non-invasive cosmetic variable for emotional evaluation. Journal of Cosmetic Dermatology, 9(1), 54–59. https://doi.org/10.1111/j.1473-2165.2009.00461.x

Sawyer, K. (2017). Teaching creativity in art with emerging technologies. Teaching Artist Journal, 15(1-2), 8-21.

Siegle, G. J., Steinhauer, S. R., Carter, C. S., Ramel, W., & Thase, M. E. (2003). Do the seconds turn into hours? Relationships between sustained pupil dilation in response to emotional information and self-reported rumination. Cognitive Therapy and Research, 27(5), 365-382.

Stroebe, M. S., Hansson, R. O., Schut, H., & Stroebe, W. (2008). Bereavement research: Contemporary perspectives. In M. S.

Stroebe, M., & Schut, H. (1999). The dual process model of coping with bereavement: Rationale and description. Death Studies, 23(3), 197-224. https://doi.org/10.1080/074811899201046

Stroebe, M., Schut, H., & Stroebe, W. (2008). Health outcomes of bereavement. The Lancet, 370(9603), 1960-1973. https://doi.org/10.1016/S0140-6736(07)61816-9

Stroebe, R. O. Hansson, H. Schut, & W. Stroebe (Eds.), Handbook of bereavement research and practice: Advances in theory and intervention (pp. 3-25). American Psychological Association.

Tate. (n.d.). Contemporary art. Tate. Retrieved May 6, 2024, from https://www.tate.org.uk/art/art-terms/c/contemporary-art

This is Colossal. (2018). Abstract portraits by Emilio Villalba. Retrieved from https://www.thisiscolossal.com/2018/07/labstract-portraits-by-emilio-villalba/

Untamed Street. (n.d.). Painting the human eye. Retrieved from https://www.untamedstreet.com/en-om/blogs/art-photography/painting-the-human-eye

التنزيلات

منشور

2025-03-16

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

العين البشرية كرمز بصري للتعبير عن مشاعر الفقد في الفن المعاصر: دراسة تحليلية لمجموعة من الفنانين المعاصرين. (2025). الاكاديمي. https://doi.org/10.35560/jcofarts1528

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 855

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين