العمل الفني التصويري: أسبقية المادة وظهور المعنى

المؤلفون

  • حافظ محمد الرقيق أستاذ تعليم عالي في علوم وتكنولوجيات التصميم-قسم العمارة- كلية العمارة والتخطيط - جامعة القصيم – المملكة العربية السعودية
  • سوسن الرزراد أستاذة مساعدة في الفن وعلوم الفن-قسم الفن التشكيلي- كلية الفنون والتصاميم- جامعة القصيم – المملكة العربية السعودية

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1530

الكلمات المفتاحية:

المادة التصويرية – هوية العمل الفني – المادة والصورة – الظاهراتية – الفن المعاصر

الملخص

 ينطلق اهتمامنا البحثي من الإشارة إلى نسق التطور الذي شهده، ولا يزال، مفهوم العمل الفني ككيان مادي وفكري على مر العصور. ولذلك، جاءت هذه الدراسة لاستكشاف العلاقة الجدلية بين المادة التصويرية والمعنى والمضمون الفني للوحة في تاريخ الفن التشكيلي.

يقدم المقال تحليلاً لدور المادة باعتبارها ليس فقط وسيطاً تقنياً لتحقيق الصورة، بل أيضاً لغة تعبيرية مستقلة تُسهم في تشكيل هوية العمل الفني. لذلك انتهجنا التطرق إلى الكيفية التي تشكّلت بها المادة لتكون العنصر الأساسي للتعبير الفني ولتحقيق التوازن بين الصورة والتجربة الحسية.

يتتبع البحث تطور المادة في الفن التشكيلي من التمثيل التشخيصي الذي ساد لفترات طويلة في تاريخ الفن إلى التجريد المعاصر الذي أعاد تعريف العمل الفني بعيداً عن الصورة التقليدية. كما تناولنا التحولات للمادة التصويرية، خاصة مع ظهور حركات مثل الكولاج والفن الخام، التي كرست حضور المادة باعتبارها عنصراً حاسماً في إحداث الأثر البصري والنفسي. تحوّلات فرضت علينا الالتفات الى ما آلت عليه المادة التصويرية في سياق الفن الحديث والمعاصر وكيف أصبحت جزءاً من ديناميكيات التواصل بين العمل الفني والجمهور.

من المنظور الفلسفي، اعتمد البحث النظرية الظاهراتية لتحليل العلاقة بين العمل الفني والمتلقي، وكيف يتجاوز العمل التصويري البعد الفيزيائي ليصل إلى مستوى التجربة الإدراكية والذهنية. لذلك تطرقنا الى كيفية إدراك العمل الفني في الفضاء الحسي للعقل الإنساني، مما يمنحه بعداً وجودياً يتجاوز حدود المادة التقليدية.

كما تناولنا أيضاً أهمية الكتابات التجريدية للمادة، مثل اللون والملمس والعمق، في إعادة تعريف العمل الفني ككيان مستقل. وفي سياق هذه الحداثة الفنية، جاء تساؤلنا: هل يمكن فصل المادة عن الصورة؟ أم أن المادة هي الأساس الذي ينبثق منه المعنى الفني ويُعاد تشكيله باستمرار؟

السير الشخصية للمؤلفين

  • حافظ محمد الرقيق، أستاذ تعليم عالي في علوم وتكنولوجيات التصميم-قسم العمارة- كلية العمارة والتخطيط - جامعة القصيم – المملكة العربية السعودية

    حافظ محمد الرقيق

    الجنسية: تونسية

    أستاذ تعليم عالي في علوم وتكنولوجيات التصميم

    فنان ومصمم محترف

    عميد سابق للمرسة العليا لعلوم وتكنولوجيات التصميم/ جامعة منوبة/ تونس 

    خبرة في التدريس منذ 1985/ حاليا عضو هيئة التدريس بكية العمارة والتخطيط/ جامعة القصيم

    باحث في: الفنون التشكيلية- التصميم - الديكور السينمائي- التراث المعماري

  • سوسن الرزراد، أستاذة مساعدة في الفن وعلوم الفن-قسم الفن التشكيلي- كلية الفنون والتصاميم- جامعة القصيم – المملكة العربية السعودية

    سوسن البشير الزراد

    الجنسية تونسية

    أستاذة مساعدة في الفن وعلوم الفن

    عضو هيئة التدريس بكلية الفنون والتصاميم/ جامعة القصيم/ العربية السعودية

    متحصلة على درجة الدكتوراه من جامعة السوربون/ فرنسا

    فنانة تشكيلية محترفة في الرسم الزيتي والسجاد الفني الحائطي

    خبرة في التدريس منذ 1995

    باحثة في: الفنون التشكيلية- الحرف التقليدية- التراث

المراجع

Asfour, J. A. (1974). The artistic image in classical and rhetorical criticism. Dar Al-Thaqafa for Printing, Cairo.

Bahgat, A. N. (2016). Material manifestations in visual arts. Dar Al-Thaqafa, Cairo.

Bahnasi, A. (2009). Plastic materials and modern art. Dar Al-Fikr Al-Arabi, Beirut.

Bahnasi, A. (2013). Art throughout history. Dar Al-Fikr Al-Arabi, Beirut.

Belting, H. (2003). Art history after modernism. University of Chicago Press.

Blasim, M. (2010). Acculturation and communication through art (1st ed.). Dar Majdalawi, Amman.

Borràs, M. L. (2016). Abstract art: A global history. Thames & Hudson, London.

Bowness, A. (1991). Modern European art (F. Khalil, Trans.; J. I. Jabra, Rev.). Dar Al-Ma'mun for Translation and Publishing, Baghdad.

Crary, J. (1990). Techniques of the observer: On vision and modernity in the 19th century. MIT Press.

Damisch, H. (1984). Fenêtre jaune cadmium ou les dessous de la peinture. Seuil, Paris.

Duve, T. de. (1996). Kant after Duchamp. MIT Press.

Elkins, J. (2000). What painting is: How to think about oil painting, using the language of alchemy. Routledge.

Ferry, L. (1990). Homo aestheticus. Ed. Gresset, Paris.

Francastel, P. (1955). Histoire de la peinture française. Meddens, Bruxelles.

Gombrich, E. H. (2020). The story of art (16th ed.). Phaidon Press, London.

Havel, M. (1974). La technique du tableau. Dessain & Tolra, Paris.

Al-Halabi, K. A. (2018). Visual perception and material in contemporary art. Dar Al-Jeel, Beirut.

Al-Jabri, M. A. (2010). Introduction to the philosophy of art and beauty. Dar Al-Tali’a, Beirut.

Al-Qarni, A. M. (2015). Abstraction in contemporary art. Dar Al-Kitab Al-Hadith, Cairo.

Malraux, A. (1955). Les voix du silence. Ed. Gallimard, Paris.

Mannering, D. (1994). La vie et l’œuvre de Rembrandt. Ed. S.D.P/Livre Club, Paris.

Merleau-Ponty, M. (1966). Sens et non-sens. Naget Ed, Paris.

Millet, C. (1977). L’art contemporain. Ed. Flammarion, Paris.

Nasr, A. R. (2017). Aesthetics of material in visual arts. Dar Al-Awael, Damascus.

Nasr, A. R. (2018). Materialism and spirituality in visual arts. Dar Al-Yazouri, Amman.

Nochlin, L. (1989). The politics of vision: Essays on nineteenth-century art and society. Harper & Row.

Shaker, Z. I. (2008). The problem of art (5th ed.). Maktabat Misr, Cairo.

Shaker, Z. I. (2010). Art and truth. Maktabat Misr, Cairo.

Spiess, J. (1996). Le Louvre. Ed. Edita, Paris.

التنزيلات

منشور

2023-12-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

العمل الفني التصويري: أسبقية المادة وظهور المعنى. (2023). الاكاديمي, 110, 543-560. https://doi.org/10.35560/jcofarts1530

تواريخ المنشور

الإستلام

2023-11-02

الموافقة

2023-11-25

المؤلفات المشابهة

1-10 من 717

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.