جدليّة العلاقة بين النص الروائي والسينمائي في رواية الْفِيل الأزرق لأحمد مراد: رؤية نقدية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1531الكلمات المفتاحية:
جدلية العلاقة، الفيل الأزرق، النص الروائي، الفيلم السينمائيالملخص
تبحث الدراسة في جدلية العلاقة بين النص الروائي والْفِيلم السينمائي للفيل الأزرق من خلال رؤية نقدية، بحيث تم استخدام المنهج التحليلي المُقارن للوقوف على أهم النقاط الجدلية والعمل على تحليلها ونقدها. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أن الفُروقات الجدلية التي تمت قراءتها وتدوينها هي أن الْفِيلم السينمائي ركز بتفاصيلهُ على المشاعر والعواطف أما ما يمكننا قراءته في النص الروائي هو أن السرد والوصف الدقيق للأحداث أخذ الحيز الأكبر من القصة، إنّ رواية الْفِيلم الأزرق تميّزت بتأثيرات سردية، عملت على إثراء النص الأدبي وتقيمه مثل: وجود تداخل بين الواقع والخيال؛ والتداخل بين الأزمنة والعوالم التي يمكن للقارء والمشاهد ملاحظتها مما يعزز من قيمتها. استخدم فيلم الْفِيل الأزرق المؤثرات الصوتية والمرئية ووظفها بأكثر من مشهد اتسمت المؤثرات البصرية بجودتها وإتقانها، وأسهمت في السرد القصصي للفيلم ووظفت في أماكن سهلت من اختصار الحوار والوصف الدقيق للمشاهد والحالة النفسيّة للشخصيّة، كما لعب الديكور والأثاث المُستخدم دوراً مهماً في الإبداع الفني كما الإضاءة والألوان وزوايا الكاميرا وحجم اللقطة التي تعزيز جوانب الغموض والرعب التي تشكل حبكة الْفِيلم.
المراجع
Books
Al-Mahmoudi, M. (2019). Scientific research methods. Yemen: Dar al-Kutub.
Murad, A. (2014). The Blue Elephant. Egypt. Dar Al-Shorouk.
Journals and periodicals
Al-Rubat, A. F. (2015). The ramifications of the shot in the visual medium (film). Al-Najah National Journal, 29 (5), 921-930.
2. Al-Shahrani, N. (2024). Functions of the narrator. Al-Mahra University Journal, 16(1), 279-304.
Al-Hashimi, S. A. (2018). Representations of Cinema in Wahid Taweelah's novel Fellini's Shoes. Lark Journal of Philosophy, Linguistics and Social Sciences, 1(31), 418-434.
ARULNAYAGAM, R. (2023). A STUDY ON ENGLISH NOVELS INTO FILM ADAPTATIONS. Journal of Indian languages and Indian literature in English, one (13), 94-100.
Dutta, A. (2016). The Guide: Adaptation from Novel to Film. An Interdisciplinary Journal of Literary Studies, 1, 22-34.
Jabr, M. M.. (2016). The structure of dialog between the written and spoken word in the novel and film. Lark Journal, 8(1), 431-414.
Jost, F. (2004). The look: From film to novel: An essay in comparative narratology. A companion to literature and film, 71-80.
Khadija, B. (2022). The aesthetics of employing sound and its types in documentary film discourse. Journal of Introduction to Humanities and Social Studies, 7(1), 674-690.
Raqiq, A. (2019). The character between the novel and the movie text - a semiotic reading in the novel and the movie The Blue Elephant. Journal of Semiotics, 9(1), 138-156.
Ghashir, S. S. (2016). Manifestations of the art of cinema in Algerian theater: A critical study in theater texts, Journal of the Sign, 2(2), 253-266.
Koueidi, E. (2024). The appropriation of narrative space from the novel to the movie. Ibn Khaldun Journal of Studies and Research, 4(11), 29-50.
Honey, L. (2020). The Emotional Schema of the Self in Ahmed Murad's The Blue Elephant: A Research on the Semiotics of Passions. Arabic Language Journal, 23(2), 39-54.
Yaqoot, Z. (2022). The migration of the narrative text from the novel to the cinema. Journal of Readings, 14(1), 533-552.
Morrissette, B. (1985). Novel and film: Essays in two genres. University of Chicago Press.
Zemliana, S. V. (2024). Features of language in cinema and literature in the context of the film adaptation of S. Andrukhovych’s novel «Felix Austria».
Doctoral and Master's Theses
Al-Fatih, M. (2022). Ikranisasi from Ahmed Mourad's The Blue Elephant to Marwan Hamed's The Blue Elephant. (Undergraduate Research). Faculty of Humanities, Maulana Malik Ibrahim State Islamic University Malang.
Belagrouz, S. (2024). The aesthetics of description in the novel “The Blue Elephant” by Ahmed Murad. (Unpublished Master's Thesis). Faculty of Arts and Languages, Kasadi Merbah University, Ouargla.
Boumslouk, K. (2016). The filming of the novel in American cinema. (Unpublished Master's Thesis). Faculty of Arts and Letters, University of Oran-1-Ahmed Bella.
Zaghdani, M. (2023). Aesthetics of Narrative Discourse in Film - A Semiotic Analysis of “Joker”. (Unpublished PhD thesis). Faculty of Humanities and Social Sciences, Mohamed Kheder University.
Salmian, S. M. (2023). The impact of emotional appeals in digital news stories on the mental health of the Palestinian audience. (Unpublished Master's Thesis). Deanship of Graduate Studies, Al-Quds University.
Mashtar, A. (2015). Narrative Techniques between Novel and Cinema (Unpublished Master's Thesis). Faculty of Arts, Mohamed Seddik Ben Yahia University, Jijel.
Video visualizations and websites
Arif, (January 2025). Dialectic. Available at https://shorturl.at/NAc6J
Max, A. (2023). (Marwan Hamed). (2024, July). The Blue Elephant (Psychological Horror). Available at https://shorturl.at/KF4KO
Sottosanti, K. (2025). African forest elephant. Retrieved from.. https://shorturl.at/eyi36
التنزيلات
منشور
إصدار
القسم
الرخصة
الحقوق الفكرية (c) 2025 Mona Almaliki

هذا العمل مرخص بموجب Creative Commons Attribution 4.0 International License.