توظيف اللقطة الذاتية في المسلسل التلفزيوني
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1537الكلمات المفتاحية:
توظيف اللقطة الذاتية ، المسلسل التلفزيونيالملخص
لم يكن المسلسل التلفزيوني بمعزل عن التقنيات الروائية والسينمائية، بل استفاد منها في تطوير بنيته الشكلية، وتعد اللقطة الذاتية من اهم التوظيفات التي يعتمد عليها المخرج في ايجاد العديد من المعالجات الاخراجية التي تعتمد على الكيفيات التي يتم فيها توظيف الكاميرا لتحل محل الشخصيات وعلى ذلك حدد الباحث مشكلة البحث: ما هو توظيف اللقطة الذاتية في المسلسل التلفزيوني؟، من ثم تحديد الاهمية والاهداف الحدود، كما تم تقسم البحث الى مبحثين رئيسيين هما:
المبحث الاول: اللقطة الذاتية وتم فيه تناول عدة مفاهيم منها: مدخل الى مفهوم اللقطة الذاتية، وجهة النظر الذاتية في السرد التلفزيوني، اشكال المعالجات الاخراجية للقطة الذاتية وتوظيفاتها في المسلسل التلفزيوني
المبحث الثاني: بناء اللقطة الذاتية: وفي هذا المبحث يتم تناول الكيفيات التي يتم فيها بناء اللقطة الذاتية من حيث التعامل مع عناصر اللغة التعبيرية. وتم استخلاص مجموعة من المؤشرات.
في الفصل الثالث اختار الباحث المسلسل الصيني مسلسل (رحلـة خلال الليل) انتاج (2020) باللغة الصينية كونها تتلاءم وحدود البحث الزمكانية والموضوعية وقام بتحليله.
وفي الفصل الرابع توصل الباحث الى مجموعة من النتائج منها: يوظف المخرج اللقطة الذاتية في اثراء معالجاته الاخراجية ضمن حيز المسلسل من خلال تحويل الجوانب الذاتية الى اشتغالات تأخذ اشكالا متنوعة، الاستذكار، الهلوسة، الحلم، التصورات الذهنية.
واستنتج الباحث: ان توظيف اللقطة الذاتية هو أنسنه فعل الالتقاط السمعبصري لكاميرا وضعها في نسق تحكمي يحاكي الانفعالات والمشاعر لإنتاج وجهة النظر الشخصية المشحونة بالعواطف بواسطة عناصر اللغة التعبيرية. وختم البحث بقائمة المصادر وملخص باللغة الانكليزية
المراجع
Agel, Henry. The Science of Aesthetics of Cinema. Beirut: Dar Al-Talee'a for Printing and Publishing, 2005.
Al-Hadary, Ahmed. The Art of Cinematography. Beirut: Arab Center for Culture and Science, P.T.
Al-Hadidi, Mona. The Shot. Al-Laqta: Arab Broadcasting Magazine Arab States Broadcasting Union, 2000.
Al-Qadi, Muhammad. The Dictionary of Narratives. Tunisia: Dar Muhammad Ali, first edition, 2010.
AlHamdani, Hamid. The Structure of Narrative Text from the Perspective of Literary Criticism. Beirut: Arab Cultural Center for Printing and Publishing, 1991.
Andrew, J. Daley. The Great Theories of Film Cairo:: Egyptian Book Authority 1987.
Arekhon, Daniel. The Grammar of the Cinematic Language. Cairo: Egyptian Book Authority, 1997.
Bashlawy, Khairiya. Dictionary of Cinematic Terms. Cairo: Egyptian General Book Authority, 2004.
Boggs, Joseph. The Art of Faraj on Films. Cairo: The Egyptian General Organization, 1995.
Deleuze, Gilles. The Image - the Movement or Philosophy of Image. Damascus: Ministry of Culture Publications 1997.
El-Bashlawy, Khairiya. Dictionary of Cinematic Terms. Cairo: Egyptian General Book Authority, 2004.
Gatz, Stephen. Film Director, Shot by Shot.
Hegel, Introduction to Aesthetics (The Idea of Beauty). Beirut: Dar Al-Tali’ah for Printing and Publishing, 1984.
Janetti, Louis de. Understanding Cinema. Baghdad: Dar Al-Khuloud for Printing and Publishing, 1991.
Lotman, Yuri. An Introduction to Film Semiotics. Damascus: The General Institution for Cinema, 2001.
Machelli, Joseph. Composition in the Cinematic Image, Translated by Hisham Nahhas Cairo: Egyptian General Book Authority 1983.
Mahdi, Fares. "Discovering the Narrative Text and Its Importance in Processing and Directing, Al-Academi Magazine." al akadimi, no. 40 (2004): 248.
Majeed, Maher. Temporal Structures in the Contemporary Cinematic Film Narrative. Baghdad:: (PhD thesis, unpublished, University of Baghdad: College of Fine Arts, Audio-Visual Department,, 2005.
Martin, Marcel. The Cinematic Language,. Egypt: The Egyptian House for Authoring and Publishing, 1964.
Martin, Wallace. Theories of Modern Narrative. Cairo: Supreme Council of Culture, 1998.
Matar, Amira Helmy. The Philosophy of Beauty Its Signs and Doctrines. Cairo: Dar Qubaa for Publishing and Distribution, 1998.
Naji, Aya Khalid. "Employing Artificial Intelligence Techniques to Make Films." Al-Academy (2024): 171-80.
Ovsyannikov, M. A Brief History of Aesthetic Theories. Beirut: Al-Farabi Publishing House, 1975.
Shaker, Abdul Hamid. Aesthetic Preference. Kuwait: World of Knowledge Series, National Council for Culture, Arts and Letters, 1990.
Todrov, Tzvetian. Methods of Analyzing Literary Narrative Studies ,. Morocco: Traditions in Literary Narrative, 2011