الاختزال في اعمال الخزاف شنيار عبد الله

المؤلفون

  • وفاء حرب عبد الطيف جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1544

الملخص

يشكل فن الخزف أحد الركائز الأساسية في الفن التشكيلي العراقي المعاصر، والذي كانت بداياته المعاصرة متمثلة بظهور أستاذه اليوناني الجنسية (فالنتينوس)* ومن ثم الخزاف سعد شاكر وأكرم ناجي وشنيار عبد الله وجواد الزبيدي وعبد الكاظم غانم وكذلك ماهر السامرائي وطارق إبراهيم وقاسم نايف وأنغام سعدون وأحمد الهنداوي، وزينب البياتي، وأحمد جعفر، وغيرهم. إذ تطورت أساليبهم الفنية من خلال هجر فنانيه الأسلوب الواقعي وبحثهم الدؤوب لخلق فن خزف عراقي معاصر يتميز بأسلوب وتقنيات معاصرة، ومن هؤلاء الفنانين الخزاف شنيار عبد الله الذي تميز نتاجه الخزفي باختزال شديد للأشكال والتكوينات الخزفية في بناءها العام وألوانها المميزة، ومن هنا تبرز أهمية بحثنا في دراسة تكشف طبيعة الاختزال في نتاجاته الخزفية وسمات هذا الاختزال، إذ يعد شنيار عبد الله من الخزافين العراقيين الذين تتميز نتاجاتهم بتحولات على مستوى النتاج الخزفي واختزالاته الشكلية، إذ اعتمد شنيار عبد الله في ابتكاره لأشكال وتكوينات خزفية مختزلة، إذ تبدو وكأنها أشكال لا أصل لها ولا نظير لها، في أشكال تميزت بتفردها التكويني والجمالي والإبداعي إذ تفرد في نتاجاته المختزلة بفعل تلك التكوينات وقدرته التقنية والجمالية المميزة لها.

 

وبتألف البحث من عدة فصول منها الفصل الاول شمل مشكلة البحث واهميته والحاجة اليه واهدافه وتحديد مصطلحاته بينما يكون الفصل الثاني يمثل الإطار النظري وشمل بحثين هما الاول الاختزال والرؤية الفنية والثاني هو حركة الخزف العراقي المعاصر وجاء الفصل الثالث بتحليل نماذج عينة البحث بينما جاء الفصل الرابع ممثل بالنتائج والاستنتاجات

 

* فالنتينوس كارالامبوس: من مواليد قبرص 1929. أكمل دراسته في لندن، ثم جاء الى العراق عام 1957، وعمل في ادارة فرع ادارة السيراميك، حصل على الجنسية العراقية عام 1980 كما عمل تدريسي في اكاديمية الفنون الجميلة بجامعة بغداد (Al-Zubaidi, 1986, p. 83).

المراجع

References:

Agha, S. (B.T). Abstract Realism in Contemporary Iraqi Painting. Baghdad: University of Baghdad, College of Fine Arts, PhD Thesis.

Ahmed, K. (1990). The Meaning of Modernity. Baghdad: Arab Horizons.

Al-Alusi, H. (1965). From Mythology to Philosophy. Beirut: Arab Foundation for Studies and Publishing.

Al-Bayati, Z. (2012). Reductionism in Contemporary Spanish Socialist Formation. B.M: B.N.

Al-Sarraf, A. (1979). Horizons of Art Criticism. Baghdad: Dar Al-Rasheed.

Al-Turaiki, F. (1992). The Philosophy of Modernity. Beirut, Lebanon: National Development Center.

Al-Zubaidi, J. (1986). Contemporary Ceramics in Iraq. Baghdad: Public Affairs Cultural House.

Amhaz, M. (1981). Contemporary Visual Art, Photography, (1870-1970). Beirut: Dar Al-Muthallath for Design, Printing and Publishing.

Badr, A. (1977). International Media, Studies in International Communication and Propaganda. Cairo: Gharib Library.

Bradbury, M. (1987). Modernity. (M. H. Fawzi, Trans.) Baghdad: Dar Al-Ma’mun for Translation and Publishing.

Donald, S. (1987). European pnilosopny and Modernism. India: Jrrma press.

Ezzat, A. (1970). Visual Phenomena and Design. Beirut: Dar Al-Ahad, Al-Buhairi Brothers.

Hosni, E. (2009). European-Islamic Civilizational Contact. Kuwait: Supreme Council for Culture and Arts.

ibn Manzur, A.-F.-D. (B.T). Lisan al-Arab. Damascus: Dar al-Fikr.

Ibrahim, Z. (1973). The Artist and the Human Being. Cairo: Gharib Library.

Jabra, J. (1986). Roots of Iraqi Art. Baghdad: Dar Al-Arabiya.

Jencks, c. (1988). ArchitectureToday. London: Academ،Edition.

Muhammad, E. (1964). The Story of Fine Art. Cairo: Dar Al-Maaref.

Sabila, M. (2005). Modernity and Postmodernity. Baghdad: Center for Studies in the Philosophy of Religion.

Saliba, J. (1982). The Philosophical Dictionary. Beirut: Dar Al-Kitab Al-Lubnani.

Sherzad, S. (1985). Principles of Art and Architecture. Cairo: Arab Printing House.

Stolitz, J. (2006). Art Criticism: A Philosophical Aesthetic Study. (F. Zakaria, Trans.) Egypt: Dar Al-Wafa for Printing and Publishing.

التنزيلات

منشور

2025-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الاختزال في اعمال الخزاف شنيار عبد الله. (2025). الاكاديمي, 115, 189-198. https://doi.org/10.35560/jcofarts1544

تواريخ المنشور