استراتيجية التخيل الموجه واثرها في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة التربية الفنية

المؤلفون

  • اية فلاح خيري جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة
  • مالك حميد محسن جامعة بغداد - كلية الفنون الجميلة

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1550

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية التخيل الموجه, التفكير الإبداعي

الملخص

تناولت الدراسة الحالية العلاقة بين استراتيجية التخيل الموجه وتنمية التفكير الإبداعي، وقد تلخصت مشكلة البحث الحالي بالتساؤل الاتي:

-ما استراتيجية التخيل الموجه واثرها في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة التربية الفنية.

            وتمثل هدف البحث الحالي بـ التعرف على استراتيجية التخيل الموجه واثرها في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة التربية الفنية، كما تضمن الفصل لأول تعريفاً ب أهمية البحث وحدود البحث والفرضيات وتحديد المصطلحات الواردة فيه، اما الفصل الثاني المتمثل بالاطار النظري، فقد تضمن على مبحثين، الأول: تناول استراتيجية التخيل الموجه، اما المبحث الثاني فقد تناول التفكير الإبداعي، اما الفصل الثالث فقد تضمن إجراءات البحث كافة، بينما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات، وقد توصل الباحثان الى جملة من النتائج منها:

استخدمت الباحثة الاختبار التائي (T-test) لعينتين مترابطتين للتحقق من صحة هذه الفرضية، فبلغت القيمة التائية المحسوبة (5،120) وهي اكبر من القيمة التائية الجدولية البالغة (2،00) وبدرجة حرية (41) مما يدل على ان هنالك فرقاً دالاً احصائياً ولصالح المجموعة التجريبية في اختبار التفكير الإبداعي بعدياً

المراجع

Sayed Mohammed Abdullah (2017): The relative phorism of the six thought and self-organised learning in the development of side thinking, achievement and motivation in teaching mathematics among third grade primary students, Journal of Mathematics Education, Volume 20, Issue 4, April.

- Egyptian Abdel Hamid Hannoura (2003): Creativity and development from an integrative perspective, Cairo, Anglo-Egyptian Library.

- Ibrahim Ahmed Muslim Al-Harthy (1999): Teaching Thinking, Riyadh, Al-Shaqri Library.

- Magdy Aziz and Mr. Al-Sayeh (2010): Creativity and interactive classroom teaching, Cairo, the world of books.

- Dr. Firas Al-Seliti (2015): Contemporary Teaching Strategies, World of Modern Books, Irbid, Jordan.

- Dr. Hassan about Mohisen Al-Saadi (2020): Educational imagination from theory to application, 2nd, Al-Shorouk Printing and Publishing Office, Diyala, Baquba.

- Dr. Mohamed Abdel Salam (2021): Modern Teaching Strategies (Successful Teacher Guide), Al Noor Library.

- Dr. Suha Ahmed Abu Al-Haj, Dr. Hassan Khalil Al-Salah (2016): Active Learning Strategies (Activities and Practical Applications), 1st, Publishing of the Diponu Thinking Education Centre, Amman-Dubai.

- Ghayad, Raghad Zaki, Al-Shanjar, Ahmed Ali, Updates in Teaching Methods Strategies, Zaki Sellers' Office, 1st Edition, Iraq, 2018.

- Hanoura, Egyptian Abdel Hamid (1985): Psychology of artistic taste, Cairo, Dar Al-Maarif.

- Ahmed Juma Ibrahim (2014): The impact of the use of the constructive learning model in teaching the Arabic language on achievement and the development of creative thinking among middle school students, International Specialised Educational Journal, Volume 3, Issue 2.

- Mohammed Bakr Nofal (2009): Serious Creativity, Concepts and Applications, De Bono Centre for Publishing and Distribution, Amman Jordan.

- Abdul Wahid Hamid Al-Kubaisi (2013): Lateral Thinking Training and Practical Applications, De Bono Centre for Teaching Thinking, Amman.

- Iman Abdul Karim Theeb, Omar Mohammed Alwan (2012): The side thinking and its relationship to personality traits according to a model based on the five factors of personality in university students, Professor's Journal, Issue (201).

Edward de Bono (2006): Renewed Thinking (Use of Side Thinking), T: Ihab 15- Mohammed, Egyptian General Book Organisation.

- Farouk Al-Sayed Othman (2005): Psychology of Learning and Education, CaiDar Al-Aman for Printing, Publishing and Distribution

- Mohamed Reda Al-Baghdadi (2001): Creative activities for children, Cairo, Dar Al-Thikr Al-Arabi.

Arul Lawrence and amaladoss xavier(2013): "lateral thinking of prospective 18- teachers." Reflection, volume no1, September-february

التنزيلات

منشور

2025-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

استراتيجية التخيل الموجه واثرها في تنمية التفكير الإبداعي لدى طلبة التربية الفنية . (2025). الاكاديمي, 115, 291-300. https://doi.org/10.35560/jcofarts1550

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 76

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.

الأعمال الأكثر قراءة لنفس المؤلف/المؤلفين