فاعلية استراتيجية دورة التعلم لتطوير قدرات طلبة التربية الفنية في مادة طرائق التدريس
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1554الكلمات المفتاحية:
استراتيجية دورة التعلم، طرائق تدريس التربية الفنيةالملخص
بما ان البحث الحالي يسعى الى الكشف عن فاعلية استراتيجية دورة التعلم لتطوير قدرات طلبة التربية الفنية في مادة طرائق تدريس، لذلك فان هذا البحث يتجه الى المنهج التجريبي، لكونه اكثر المناهج العلمية ملائمة لتحقيق هدف البحث.
تم اختيار التصميم التجريبي ذو العينتين المتكافئتين ذات الاختبارين (القبلي – البعدي) عن طريق تعرضها لاختبار قبلي وبعدي لقياس متغيري البحث (استراتيجية دورة التعلم – التحصيل المعرفي والمهاري)، تم اختيار عينة عشوائية من طلبة الصفوف الثالثة / قسم التربية الفنية – الدراسة الصباحية، بلغت (40) طالباً وطالبة جرى اختيارها من الصفوف (أ-د) تم تطبيق ادوات البحث عليها، لغرض استخراج النتائج تم استخدام الحقيبة الاحصائية (SPSS) لمعالجة البيانات التي حصلت عليها الباحثة بعد تطبيق اجراءات البحث على العينة الاساسية.
اما اهم النتائج هي: ظهر ان القيمة المحسوبة للاختبار التحصيلي المعرفي بلغت (2,317) وهي اكبر من القيمة الجدولية البالغة (2,021) عند مستوى دلالة (0,05) لصالح طلبة المجموعة التجريبية الذين تعلموا مادة طرائق التدريس على وفق استراتيجية دورة التعلم.
المراجع
Ahmed, Janan Mohammed, 2014, Contemporary Epistemology and Postmodern Visual Arts Constructivism, Ikhtilaf Publications, Algeria.
Al Darij, Mohammed, 2003, Introduction to the Science of Teaching - Analysis of the Educational Process, Dar Al Kitab Al Jami’i, United Arab Emirates - Al Ain.
Al Darij, Mohammed, 1994, Purposeful Teaching, Contribution to the Scientific Foundation of the Teaching Model for Educational Objectives, New Success Printing Press, Casablanca.
Al Hila, Mohammed Mahmoud, 2002, Teaching Methods and Strategies, Dar Al Kitab Al Jami’i, United Arab Emirates, Al Ain.
Al Hila, Mohammed Mahmoud, 2017, Teaching Methods and Strategies, Dar Al Kitab Al Jami’i, Beirut.
Al-Kanani, Majid Nafi and Firas Ali Al-Kanani, 2012, Methods of Teaching Art Education, Misr Mortada Foundation for Publishing and Distribution, Baghdad.
Al-Shaili, Ali, and Ali Al-Ghafri, 2006, The Effectiveness of Constructive Learning in the Achievement of High School Students in Chemistry in the Sultanate of Oman, Educational Magazine, Issue 78, Muscat.
brahim, Ahed and others: 1986, Principles of Measurement and Evaluation in Education, 2nd ed., Amman House for Publishing and Distribution, Jordan.
Al-Bayati, Abdul Jabbar Tawfiq and Zakaria Athanasius: 1977, Descriptive and Inferential Statistics in Education and Psychology, Ministry of Higher Education Press, Baghdad.
Cooper, J. (1974) Measurement and Analysis of Behavioural Techiques, Ohio, Collm bus, Charlen, Merrill, USA.
Jaber, Jaber Abdul Hamid, Teaching and Learning Strategies, Dar Al Fikr Al Arabi, Cairo, 1999.
Qatami, Yousef and Mohammed Al-Rousan, 2005, Conceptual Maps and Their Theoretical Foundations - Applications on Arabic Grammar Lessons, Dar Al-Fikr for Publishing and Distribution, Amman.
Qatami, Yousef, 2013, Cognitive Learning and Teaching Strategies, Dar Al-Masirah for Printing and Publishing, Amman.
Saada, Jawdat Ahmed, 1997, University Teaching Methods within the Proceedings of the University Teacher Preparation Workshop, Sultan Qaboos University, Muscat.
Sulaiman, Ali Al-Sayed, 1999, Future Minds Strategies for Teaching Gifted Students and Developing Creativity, Golden Pages Library, Saudi Arabia, Riyadh.