توظيف الذكاء الاصطناعي لتوليد رسومات وتصاميم الاشكال النحتية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1564الكلمات المفتاحية:
الذكاء الاصطناعي , توليد الرسومات الأولية , النحتالملخص
تتلخص فكرة البحث في توظيف أدوات الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence (AI) المستخدمة في توليد الرسومات و التصاميم الاولية في الفن التشكيلي والنحت خاصة , وسبل الاستفادة منها في مساعدة الفنانين وطلاب الفن وتقديم أفكاروانماط مختلفة كما توفر الجهد والوقت وبدقة عالية تواكب التطورات المعاصرة , وبعد الاطلاع على المصادر والانترنت ,تم حصر بحدود 50 أداة من أدوات الذكاء الاصطناعي الاعتيادية والتوليدية والتي تتباين فيما بينها من حيث الخصائص وطرق استخدامها وقدرتها على توليد المخرجات المتنوعة وبعد العمل والتطبيق عليها. تم اختيار ثلاثة من هذه الأدوات ( Pixlr AI - Midjourney - Foocus AI ) لتكون التطبيقات التي تولد نماذج عينة بحثنا هذا , والتي نتج عنها تميز أداة Midjourny لما امتازت به من تقديم تصاميم نحتية تحمل قيم جمالية ومعيارية عالية , لذا تعد هي الأفضل من حيث توظيفها في توليد واستحداث رسومات وتصاميم نحتية مبتكرة ومتنوعة , ويليها Pixler ومن بعدها Fooocus
المراجع
A Proposal for the Dartmouth Summer Research Project on Artificial Intelligence. (2006). AI Magazine Volume 27, Number 4.
Arkadiusz Mieczysław Marcinkowski , Logos & Techne - About New Possibilities of Creating Art with Artificial Intelligence Szczecin Art Academy , plac Orła Białego 2, 70-562 Szczecin, Poland .2023, https://doi.org/10.34808/qq1v-qk27
Dumoulin, Shlens, Kudlur (2016), Supercharging Style Transfer, https://ai.googleblog.com/2016/10/supercharging-style-transfer.html
Elgammal, B. Liu, M. Elhoseiny, and M. Mazzone. “CAN: Creative Adversarial Networks Generating ‘Art’ by Learning About Styles and Deviating from Style Norms,” the Eighth International Conference on Computational Creativity (ICCC), 2017.
F. Tao, X. H. Zou, and D. Ren, “The Art of Human Intelligence and the Technology of Artificial Intelligence: Artificial Intelligence Visual Art Research,” International Conference on Intelligence Science (ICIS 2018), Springer, Cham, Oct. 2018, doi: 10.1007/978-3-030-01313-4_15.
Johnson, Alahi, Fei-Fei (2016), Perceptual Losses for Real-Time Style Transfer and Super-Resolution, https://arxiv.org/pdf/1603.08155.pdf
K. F. Li and Y. G. Wang, Artificial Intelligence, Beijing: Culture Development Press, 2017.
L. A. Gatys, A. S. Ecker, and M. Bethge, “A Neural Algorithm of Artistic Style,” Journal of Vision, vol. 16, , Sep. 2016, doi:https://doi.org/10.1167/16.12.326
L. Q. Tan, Singularity Art: How Technology Singularity Will Impact Art, Beijing: China Machine Press, 2018.
P. Machado, J. Romero, A. Santos, A. Cardoso, and A. Pazos, “On the development of evolutionary artificial artists,” Computers & Graphics, Vol. 31, 2007.
S. M. Du, “Can AI ever be truly creative?” New Scientist, vol. 242, Nov. 2019, doi:10.1016/S0262- 4079(19)30840-1.
Sukis (2018), The Relationship between Art and AI, https://medium.com/design-ibm/the-role-of-art-in-ai- 31033ad7c54e.
Wands, B. (2007). Art of the digital age. Thames and Hudson. https://dl.acm.org/doi/abs/10.5555/1534611
Yang, Z. (2022). Application and development of digital enhancement of traditional sculpture art. Scientific Programming, 2022, 9095577. Advance online publication. doi:10.1155/2022/9095577
https://wired.me/technology/ai-5-greatest-artists-create-sculpture/