إثر منشطات الادراك لتطوير الخبرات التعليمة لدى طلبة التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts1568الكلمات المفتاحية:
منشطات الادراك، الخبرات التعليميةالملخص
يهدف البحث الحالي الى تعرف إثر منشطات الادراك في تطوير الخبرات التعليمة لدى طلبة التربية الفنية في مادة طرائق التدريس.
تم تحديد مجتمع البحث والتي تمثلت بأفراد الصف الثالث في قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة \ والذي يتكون من (6) شعب دراسية بلغ عدد الطلبة فيها (114) طالباً وطالبة بواقع (59) طالباً و (55) طالبة.
تم تحديد عينة البحث بالطريقة العشوائية والمتمثلة بالشعبتين (ج-د) بلغ عدد طلبتها (38) طالبا وطالبة اذ تم اختيار شعبة (ج) كمجموعة تجريبية يطبق فيها تدريس الخطط المعدة وفق منشطات الادراك. وشعبة (د) كمجموعة ضابطة تتعلم مادة طرائق التدريس بالطريقة الاعتيادية.
تم بناء اختبار لتطوير الخبرات التعليمية في مادة طرائق التدريس، اذ تضمن (20) فقرة اختبارية من الاختيار من متعدد.
وتم التأكد من الخصائص السايكومترية للاختبار (الصدق والثبات)، من ثم تم استخدام (t-test) لعينتين مستقلتين.
وتوصل الباحثان الى تفوق افراد المجموعة التجريبية الذين درسوا وفق استراتيجيات منشطات الادراك على افراد المجموعة الضابطة الذين درسوا وفق الطريقة التقليدية.
وقد توصل الباحثان الى النتائج التالية:
- ان استخدام منشطات الادراك له أثر أفضل بكثير من الطريقة الاعتيادية في تدريس مادة طرائق التدريس من ناحية تطوير الخبرات التعليمية لدى طلبة التربية الفنية.
- استخدام منشطات الادراك قد أسهم في رفع دافعية الطلاب وجذب انتباههم نحو المادة الدراسية.
في ضوء نتائج البحث يوصي الباحثان ما يأتي.
- تدريس منشطات الادراك ضمن مقرر طرق تدريس المواد المختلفة.
- تدريب طلاب قسم التربية الفنية على كيفية استخدام منشطات الادراك وتوظيفها وممارستها اثناء التطبيق في الصف الرابع.
وفي ضوء نتائج البحث يقترح الباحثان ما يأتي.
- برنامج تعليمي قائم على استخدام منشطات الادراك في تنمية اتجاهات طلبة التربية الفنية نحو مادة دراسية
المراجع
Ibrahim, Abdul Latif Fouad 1982 (M) Curriculum founded, organized and evaluated its impact, Egyptian Renaissance Library, Cairo.
Tamam, Shadia Abdel Halim, and Salah Ahmed Fouad Salah, (1918), Al-Shamil in Curricula and Modern Teaching and Learning Methods.
Jaber, Jaber Abdul Hamid(1999AD), Teaching and Learning Strategies, Dar Al-Fikr Al-Arabi for Publishing and Distribution, Cairo.
Jarwan Fathi (1999), Teaching Thinking - Concepts and Applications, Dar Al-Kitab Al-Jami.
Habib, Kanaan Ghadban (2013) The impact of educational complexes and learning teams in the development of inferential thinking among students of the Department of Art Education in the subject of the history of modern art, Academic Journal, University of Baghdad, Issue (66).
Hassan, Raad Aziz Abdullah (2013) The Effectiveness of Constructivism in Education by Achieving Students of the Department of Art Education, Al-Academy Journal, University of Baghdad, Issue (66).
Darwazah, Afnan Nazir(1995AD), Perception Strategies and their stimulants as a basis for the values of education,1st Edition, Al-Najah University, Nablus.
Darwaza, Afnan Nazir(2007AD), Theory in Teaching and its Scientific Translation, Dar Al-Shorouk Publishing and Distribution, Amman.
Darwaza, Afnan Nazir. Fundamentals in Educational Psychology (Cognitive Strategies and Doping as a Basis for Educational Design) Studies, Research and Applications, Dar Al-Shorouk Publishing and Distribution, 2004.
Al-Sayed, Mahmoud Ahmed(2010AD) in Methods of Teaching Arabic Language, Damascus University Publications, Damascus, Syria.
Shehata, Hassan, and Zainab Al-Najjar(2007AD) Modern Teaching and Learning Strategies and the Making of the Arab Mind, Egyptian House, Cairo.
Sandakli, Amer. (2009) Scientific Research and the Use of Traditional and Electronic Information Sources, Al-Yazouri Scientific House for Publishing and Distribution, Amman.
Attia Mohsen Ali(2009AD). Organizing the Learning Environment, Dar Al Safa Publishing and Distribution, Amman.
Attia, Mohsen Ali(2008AD). Modern Strategies in Effective Teaching, Dar Al-Safa Publishing and Distribution, Amman, Jordan.
Al-Afoun, Nadia Hussein, and Qahtan Fadl Rahi(2010AD). Learning and their relationship to practical thinking and environmental awareness, Safaa Publishing and Distribution House, Amman.
Ali, Karim Hawass and Osama Hassan Abdul Ali (2017AD). The shape of the circular house as an effective strategy in the achievement of art education students, Academic Journal, University of Baghdad, Issue (84).
Al-Fatlawi, Jawather Hamza Kazem Attia Ibrahim Awaid Harat (2014) The effect of reading comprehension among students of the second intermediate grade in the subject of reading. Journal of the Faculty of Basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babylon, Issue (17).
Laffeta, Mohammed Saadi (2013) Training of Education Teachers Using the Micro-education Strategy, Al-Academy Journal, University of Baghdad, Issue (66).
Mahmoud, Muhammad Anwar, (2015AD). Problems in the Preparation of Educational and Psychological Research, Journal of the Faculty of Basic Education for Educational and Human Sciences, University of Babylon, Issue (20).
Curtis, r.v, Riegeluth, c.m. (1984) The use of analogies in written text. Instructional science.
Medlwey, Detcher, (1999) Effectiveness in Harold Emetzil. Encyclopededia of Edacational Research, method.