التوظيف الدرامي للقطة القريبــة في افلام الرعب
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts89/181-196الملخص
تمثل اللقطة السينمائية الوحدة الاساس التي ينهض عليها الفيلم، بغض النظر عن حجم او زاوية او حركة هذه اللقطة، الا ان حجوم اللقطات وما تمتلك من عملية اظهار او اخفاء للمكان او الشخصية السينمائية خصوصية ترتبط بطبيعة المعالجة السينمائية وكذلك نوع افيلم السينمائي، لا سيما افلام الرعب التي تتميز بتوظيفها للقطة القريبة من اجل اثارة الغمموض او بث الصورة الذهنية عن الاحداث الدرامية وهذه العلاقة ما بين اللقطة القريبة وافلام الرعب هي من دفعت الباحث الى تحديد عنوان البحث على النحو الاتي
التوظيف الدرامية للقطة القريبة في افلام الرعب
وقد قام الباحث بتقسيم البحث على النحو الاتي:
(الاطار المنهجي) وتضمن مشكلة البحث التي اعتمدت على التساؤل الاتي: ما هي الوظيفة الدرامية للقطة القريبة في افلام الرعب؟
وفي اهمية البحث والحاجة اليه فقط تطرق الباحث الى الضرورات والحاجة التي دفعته لتناول هذا الموضوعه ومن ثم حدد الباحث حدود البحث وختم الفصل بوضع تحديد للمصطلحات التي وردت في عنوان البحث، اما (الاطار النظري) فقد قسمه الباحث الى مبحثين اذ جاء عنوان المبحث الاول (اللقطة... الاحجام والدلالات) وفيه تم دراسة احجام اللقطات المتعارف عليها ودلالات استخدام وتوظيف هذه الاحجام ومن ثم التطرق الى اهمية استخدام اللقطة القريبة في في الافلام الصامتة وكيفية استخدامها وضروريات ذلك، اما المبحث الثاني (افلام الرعب) وتناول الباحث في هذا المبحث تأريخية افلام الرعب وما تخلق من اجواء نفسية بالاضافة الى كيفية اشتغال عناصر اللغة السينمائية في ابراز ما يحاول صانع العمل بثه من دلالات، اما(اجراءات البحث) فقد تضمن منهدج البحث ومجتمع البحث واداة البحث، وحدة التحليل التي حددها الباحث بفيلم (لا تتنفس) وقد توصل الى مجموعة من النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات وختم البحث بقائمة المصادر ومخلص باللغة الانكليزية.