الاساليب التقنية لتشكيل فنون ما بعد الحداثة وتمظهراتها في نتاجات طلبة التربية الفنية (pop art انموذجا)

المؤلفون

  • ساهره فخري سلامه كلية الفنون التطبيقية / الجامعة التقنية الوسطى

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts1644

الكلمات المفتاحية:

الأساليب التقنية , الفن الشعبي(pop art)

الملخص

تناول البحث موضوع الاساليب التقنية لتشكيل فنون مابعد الحداثة وتمظهراتها على نتاجات طلبة التربية الفنية، التي تحدث  في إظهار وإخراج منجزهم الفني، احتوى البحث أربعة فصول، تناول الفصل الأول: الإطار المنهجي للبحث، متمثلاً بمشكلة البحث التي تجلت بالتساؤلات الآتية:

  • ما الأساليب التقنية المتبعة لتشكيل ما بعد الحداثة ومنها فن (pop art) التي اعتمدها طلبة التربية الفنية في نتاجاتهم الفنية المنجزة، واظهروا فيها معالجاتهم الفنية التي تجسدت في تكوين وأخراج العمل الفني المنجز .
  • ما التحولات التي طرأت على نتاجات الطلبة من خلال استخدامهم للمواد والخامات بتقنيات وأساليب حديثة ومعاصرة لإيصال الفكرة والموضوع من خلال أسلوب الفن الشعبي ( pop art) اما هدف البحث: (الكشف عن الأساليب التقنية لتشكيل مابعد الحداثة (pop art) وتمظهراته في نتاجات طلبة التربية الفنية) حددت الباحثة حدود البحث التي تمثلت بنتاجات طلبة قسم التربية الفنية / كلية الفنون الجميلة/ جامعة بغداد للعام الدراسي (2022-2023 )، وبعدها انتقلت الى الفصل الثاني  الذي ضم مبحثان كان عنوان المبحث الأول (الأساليب التقنية لفنون ما بعد الحداثة) فيما ناقش المبحث الثاني (الأساليب التقنية (pop art) واستخرجت الباحثة جملة من المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري ، في حين تناول الفصل الثالث منهجية البحث واجراءته، اما الفصل الرابع قد اشتمل على نتائج البحث واستنتاجاته والتوصيات والمقترحات ، وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج اهمها:
  1. استخدام أساليب تقنية مختلفة في بنية الأشكال من خلال أتباع تقنية التجميع والتركيب لمواد مختلفة مثل القماش، صور فوتوغرافية ، قطع الجرائد، مادة الخشب، حبال، أحبار ، وأصباغ مختلفة.

ومن اهم الاستنتاجات هي :

  1. اسهمت الأساليب التقنية المختلفة في تفعيل أشكال العمل الفني وتنوع فضاءات العرض، عن طريق تقنيات متعددة مثل الكولاج (التلصيق)، الدعك والتحزيز والتنقيط والسكب والحك والعجينة العالية

المراجع

Al-Hashemi, S.S. (2007).modern features and techniques of contemporary plastic art and their role in enriching artistic taste, doctoral thesis. College of Fine Arts, University of Baghdad.

Alwan, M. A. (2021). Lecturer in the History of Contemporary Iraqi Art, Faculty of Fine Arts, University of Babylon.

Amhaz, M. (1981). Contemporary Fine Art - Photography (1870-1970), Dar Al-Muthalath, Beirut,.

Amhaz, M .(2009). Contemporary Artistic Currents, Publications Company for Publishing and Distribution, Beirut.

Ammar, A. (1995). Conceptualism, Arab Horizons Magazine, No. 5, .

Lalande,A. (2001). Lalande's Philosophical Encyclopedia, 2nd Edition, T: Khalil Ahmad, Beirut - Paris: Oweidat Publications.

Al-Hattab, Q. (2012). On the Philosophy of Beauty and Art, Dar Al-Kutub and Documents, Baghdad,.

D.M. Visual Art and Arab Art,(1981). Al-Hayat Fine Arts Magazine, Ministry of Culture and Guidance, Amman.

Encyclopedia of World Artm,(1976). Vol. XIII, McGraw-Hill Book Inc., London.

Fakhri ,K.( 2005). Media of Modern Art, Part Three, 1st Edition, Arab Foundation for Studies and Publishing, Beirut

.

Shahid. H. (2017).The mechanisms of the compositional structure (Goldman) in reading the plastic work and its role in raising critical knowledge, Al-Academi Magazine, Issue 83, College of Fine Arts, Baghdad.

Salam, & M. H (2024). The aesthetic features of the art of decoupage and their representations in the products of art education students,Al- Academy Magazine, No. 111, College of Fine Arts, Baghdad.

Saliba, J.(1982). Philosophical Dictionary, Lebanese Book House, Beirut.

Smith, E .(1995). Artistic Movements after World War II, published by: Fakhri Khalil, published by: Jabra Ibrahim Jabra, House of Cultural Affairs, Baghdad.

http://baood.blogspot.de/2013/08/kinetic-art.html

التنزيلات

منشور

2025-08-01

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الاساليب التقنية لتشكيل فنون ما بعد الحداثة وتمظهراتها في نتاجات طلبة التربية الفنية (pop art انموذجا). (2025). الاكاديمي, 117, 27-42. https://doi.org/10.35560/jcofarts1644

تواريخ المنشور

المؤلفات المشابهة

1-10 من 639

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.