تحولات الشكل لفنون ما بعد الحداثة في مشاريع طلبة قسم التربية الفنية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts89/211-228الملخص
شهدت فنون ما بعد الحداثة جملة من التحولات في مسار الفن والمدارس الفنية، اذ غادر الفن الوسائل التقليدية ومهد لهذا التحول الفني تبدل المواد والتقنيات والأساليب والرؤى نتيجة للتغيرات التي حدثت في الفكر وان هذا التغير لعب دوراً مهماً في رؤية الفنان ما انعكس على نتاجه الفني وأدى الى هدم وتحطيم كل ما سبق وإعادة النظر في النظم الشكلية والسياقات الفكرية وانساقها التعبيرية، فبات من الضروري على الفن برمته مواكبة متحولات العصر وتشضياته. اذ يهدف البحث الحالي الى: "الكشف عن تحولات الشكل في فنون ما بعد الحداثة في مشاريع طلبة قسم التربية الفنية".
بما ان البحث الحالي يهدف الى الكشف عن تحولات الشكل لفنون ما بعد الحداثة في مشاريع طلبة قسم التربية الفنية، لذلك اتبعت الباحثة المنهج الوصفي ـ أسلوب (تحليل المحتوى) لتحليل عينة البحث كونه أكثر المناهج العلمية ملاءمة لتحقيق هدف البحث.
يتكون مجتمع البحث الحالي من مشاريع طلبة قسم التربية الفنية التي انجزها طلبة الصف الرابع صباحي للعام الدراسي(2016-2017م) البالغ عددها (15) نتاجاً فنياً في مجال الرسم المنفذة بأساليب التعبيرية التجريدية. تم اختيار عينة قصدية من مشاريع طلبة الصف الرابع ـ قسم التربية الفنية بلغت (4) اعمال فنية تحمل أساليب التعبيرية التجريدية. وقد خرج البحث بمجموعة من النتائج اهمها:
1ـ استعمال الطالب قطعاً من الملابس (القميص)، إذ حول الشكل الواقعي المتمثل بلبس القميص الى شكل تعبيري تجريدي، كما في العينة(1).
2ـ استعمال الطالب تقنيات متنوعة متمثلة بتقنية الكولاج واستعملت قصاصات من ورق الجرائد بشكل تركيبي متناسق واستعمال تقنية التسييل (تسييح اللون على السطح) ليظهر العمل بشكل انسيابي، كما في العينة(2).