تصميم تعليمي - تعلمي في التحصيل والدافعية لدى طالبات المرحلة الإعدادية نحو مادة التربية الفنيـــــــــــــــــــــة
كنعان غضبان حبيب
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts91/171-186الملخص
تهدف الدراسة الحالية (( بناء تصميم تعليمي تعلمي معد على وفق نظرية ميرل في(CDT) وقياس مدى فاعلية هذا التصميم في الدافعية والتحصيل لدى طالبات الصف الخامس الإعدادي نحو مادة التربية الفنية في موضوع تاريخ الفن الحديث )) .
تكون مجتمع البحث من طالبات الصف الخامس الإعدادي في ثانوية ام ايمن التابعة لمديرية تربية بغداد /الرصافة، وبالطريقة العشوائية البسيطة ،تم سحب عينة الدراسة من شعبة (و) لتدرس على وفق نظرية ميرل(CDT) وشعبة(د) لتدرس بالطريقة التقليدية وبمعدل (58) طالبة.
تم اختيار التصميم التجريبي للمجموعات المتكافئة التجريبية والضابطة ذوات الضبط الجزئي في الاختبار البعدي، وقد تم إعداد خطط تدريسية على وفق نظرية ميرل(CDT) وخطط تدريسية بالطريقة التقليدية، فضلا عن ذلك تم إعداد اختبارات تحصيلية من نوع الاختيار من متعدد ومقياس دافعية التعلم الذي اعد لهذا الغرض وقد تم استخدام الباحث عدد من الوسائل الإحصائية المناسبة لهذه الدراسة.
ظهرت النتائج عن تفوق المجموعة التجريبية في دافعية التعلم والتحصيل التي درست على وفق نظرية ميرل(CDT)على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية وفي ضوء النتائج وضع الباحث عدد من التوصيات والمقترحات المناسبة لهذه الدراسة