الوسائل التعليمية السائدة لدى معلمي التربية الفنية في المدارس الابتدائية
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts89/229-240الملخص
يتفاوت التعليم من حيث الشكل والمضمون فيما بين التعليم القائم على اللفظية المجرد ة عن طريق ايصال المعارف واغناء الخبرات عبر الاتصال اللفظي سريع الزوال وبين التعليم القائم على الخبرات الحسية التي تقدم تصورات مرئية ومسموعة تجعل من امر تثبيت واستبقاء المعارف والخبرات أمراً حتمياً. ومن البديهي ان المعاني والمفاهيم تنمو كلما زادت الخبرات الحسية الملموسة التي تجعل عملية الاتصال ذات كفاءة عالية, وكلما كان اكتساب المتعلم للخبرات الحسية المباشرة اي ان المصدر الاول هو المواقف الحياتية والظروف الطبيعية لعملية الاتصال, ولكن اذا تعذر توافر هذه المواقف فلا بد من اعتماد البدائل المناسبة التي يمكن عن طريقها توفير هذه المواقف بطريقة تسمح باكتساب الخبرات الحسية او ما يعرف بالوسائل التعليمية ولا سيما في المواقف التعليمية التي يتسبب فيها استخدام البدائل في احداث اضرار منها زيادة المعارف، والعوائق المكانية والزمانية والحجم، وصعوبة الاتصال بالمواقف الحقيقية، والخطورة، وغيرها من المواقف التي ان أُخذت بالحسبان عند التدريس فإنه يمكن تحقيق التعلم المثمر الذي يعتمد وضوح عملية الاتصال تلك العملية التي تتأثر كثيراً باللفظية الزائدة وضعف الدافعية واختلاف الخبرة بين المعلم والمتعلم وقصور الادراك الحسي وجذب الانتباه, وهي معوقات يمكن تلافيها عند استخدام الوسائل التعليمية كوسائل اتصال communication means)).
للوسيلة التعليمية اهمية خاصة في دروس التربية الفنية وهي موازية للدرس الاقرب لها من مهام أنشطة منهج التربية الفنية العمل على تنفيذ استراتيجيات تدريس مختلفة التي تتطلب ضرورة
توظيف الوسائل التعليمية المرتبطة بالمحتوى التعليمي, إذ يكون التدريس أكثر جاذبية، ويمكن التغلب على مشكلة الصفوف الكبيرة واختصار الكثير من الوقت والجهد في العملية التعليمية.
كما ان للتقدم العلمي والتقني والانجازات العلمية والتكنولوجية التي افرزتها ثورة الاتصالات من مواد وادوات واجهزه الاثر الكبير في علماء التربية في فهم دور العلوم الطبيعية واستعمال تلك التقانات العلمية في التعليم بوصفها وسائل تعليمية جديدة .
وياتي هدف البحث الى التعرف على الوسائل التعليمية السائدة في المدارس الابتدائية للعام الدراسي 2017/2018م, وخرج البحث بأهم النتائج والاستنتاجات وهي تأكيد استخدام الوسائل التعليمية بأنواعها؛ لانها تعمل على تنمية الذكاء وروح الابتكار والابداع لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.