جماليات الأداء فـــي المنحوتات المتحركة
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts85/53-72الملخص
يُعنى هذا البحث بإحدى نقاط التحول في مسيرة فن النحت ، التي أثارت جدلاً في الأوساط الفنية ، وهي إدخال الحركة الفعلية في المنحوتة . وقد سلط الباحث الضوء على أحد زوايا الجدل القائم حول هذا الموضوع ليناقشها ويبحث فيها ويخرج بنتائج تُسهم في الإجابة عن بعض التساؤلات .
خُصصتْ البداية لبيان منهجية البحث - مشكلة البحث والحاجة إليه - وأهميته ، وهدفه ، وحدوده ، وتحديد أهم المصطلحات الواردة فيه. أما مشكلة البحث فقد ناقشت السبب في عدم وضوح مفهوم الحركة الفعلية (الفيزيائية) للمنحوتة وما تحمله من جوانب جمالية لدى جمهور واسع من المتلقين ، وقد تم طرح التساؤل الأتي : أين تكمن جوانب الجمال في تحقيق حركة التمثال ؟ . هناك حاجة ضرورية دفعت إلى الولوج في هذا الموضوع ، كونه موضوعًا معاصرًا وله صلات رابطة بين جوانب فنية جمالية وعلمية . وتجلت أهمية البحث في كونه يمثل مرجعاً مهماً وبسيطاً قياساً إلى قلة مصادره في مكتباتنا العربية ، فضلاً عن كونه يعد مواكبة للتطور الحاصل في فن النحت . وللبحث هدف تمثل في الكشف عن جوانب الجمال في الأداء الحركي للمنحوتات المتحركة . وقد أعقب هذا الجانب المنهجي للبحث الولوج إلى موضوع الحركة ضمن إطار نظري في ثلاثة مباحث ناقش الأول منها ظهور جمال جديد في الحركة ومجالات تحرير التمثال من جموده ومن القاعدة منذ أيام عصر النهضة . أما المبحث الثاني فقد قدم سلسلة تجارب قام بها فنانو العصر الحديث تضمنت تطبيق الحركة الفعلية على عدة أعمال مثلت النواة لظهور النحت الحركي بوصفه اتجاهاً فنياً جديداً في النحت والذي نوقش في المبحث الثالث . وبالانتقال إلى إجراءات البحث التي تضمنت تحديد مجتمع البحث واختيار العينة وأداة البحث ، لتبدأ بعدها عملية تحليل تلك العينة والخروج بنتائج واستنتاجات تجيب عن مشكلة البحث