ثنائيةٌ النّفسِ والجَسَدِ في أداء المُمَـثل المسرحي العراقــي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts85/73-92الملخص
يعـد جســد الممثل ودلالاته التعبيرية موضوعـا حيـويا من موضوعـات الدراســة العلميـة لـفن الأداء التمثيـلي , لأنها لا تقتصر على دراســة الجسـد والنفـس من الناحية الفلـسفية والجمـالية وإنما يتعـداه الى دراسـة مفهـوم وآلية اشتغـال هـذه الثنائية على يد المخـرجين والمنظرين المسرحيين الذين عنـوا بشكـل كبير بالطاقـة الإبداعية للممثل .
بناء على ذلك فان الباحثان , وجدا في دراسة هذه الموضوعة والخروج بنتائج واستنتاجات يمكن لها افادة الممثلين والمشتغلين بفن المسرح , ما يعد حاجة علمية لهذه الدراسة التي جاءت بمبحثين : المبحث الاول : المعطيات الفلسفية لثنائية النفس والجسد . اذ عني هذا المبحث باستعراض اراء بعض الفلاسفة الاغريق , والمسلمين , والمعاصرين في مفهوم واشتغال ثنائية النفس والجسد .
اما المبحث الثاني : ثنائية النفس والجسد في فكر المخرجين والمنظرين المسرحيين . فقد استعرض آراء بعض المخرجين والمنظرين المسرحيين في هذه الموضوعة , في محاولة لإيجاد اواصر العلاقة بين آرائهم والآراء الفلسفية للخروج بمؤشرات , يمكن في ضوئها صياغة اداة تحليل عينة البحث .
وخلص البحث الى مجموعة من المؤشرات , تم في ضوئها بناء الاداة , التي استخدمت لتحليل عينة البحث , وصولا الى نتائج واستنتاجات البحث .
واختتم البحث بقائمة المصادر والمراجع , وخلاصة باللغة الانكليزية