الأبعاد الجمالية و الدرامية للصمت في الفيلم الروائي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts85/123-140الملخص
الذي جاء بعنوان : الأبعاد الجمالية والدرامية للصمت في الفيلم الروائي ، وقام الباحث بتحديد مفهوم واضح للصمت بعد إزالته اللبس الموجود في بعض المصادر المعتمدة ، وأما مفهوم الصمت المعتمد في هذا البحث فهو : موت المجرى الصوتي ، ومن ثم تناول الباحث الكشف عن الدور الجمال والدرامي للصمت في الفيلم الروائي ، من خلال تناوله للمشاهد الصامتة ( صمتا مطلقا ) في الفيلم .
وقد قسم البحث على أربعة فصول ، شمل الفصل الأول : الإطار المنهجي ، والذي تمثل بمشكلة البحث ، التي جاءت بالتساؤل التالي : ما هي آلية اشتغال الصمت المُنتج للأبعاد الجمالية والدرامية في الفيلم الروائي ؟ والهدف تحدد في الكشف عن:
1 ــ المفهوم الحقيقي للصمت المستخدم في الفيلم الروائي .
2 ــ الأبعاد الجمالية والدرامية للصمت في الفيلم الروائي .
أما الفصل الثاني فشمل الإطار النظري ، تضمن المبحث الأول : مفهوم الصمت . والمبحث الثاني : آلية اشتغال الصمت في الفيلم الروائي . أما الفصل الثالث فشمل إجراءات البحث ، وتضمن منهج البحث وأداءه وهي المؤشرات النظرية التي خرجت من الإطار النظري ، وعينة البحث قد شملت الفيلم الروائي ( الرسالة ) بنسخته العربية للمخرج مصطفى العقاد ، أما الفصل الرابع شمل التحليل والنتائج