الدلالات التعبيرية للماكياج في الفيلم السينمائي الغرائبي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts85/141-154الملخص
تحظى السينما بمكانة متميزة من بين الفنون, فلها القدرة على التأثير والتأثر على الجمهور عبر الصورة المتحركة لاسيما وأن السينما تمتلك وعبر وسائلها الفنية من (الكاميرا , والاضاءة , والصوت , والمونتاج , والملابس , والمنظر والماكياج ) التي تعمل معاً في تناغم وانسجام لخلق عالم خيالي ساحر لا وجود له سوى في مخيلة صانعيه . ومن منطلق الخيال وجد أن فن الماكياج احد الوسائل التي يمكن عبرها خلق شخصيات متخيلة تقع ما بين محاكاة شخصيات واقعية مثل (مظاهر الدم , وقطع الساق , والجروح , والحروق ..الخ) وشخصيات غير واقعية لاسيما في خلق شخصيات غريبة الشكل غير مألوفة قد تكون جميلة او قبيحة او مخيفة , وذلك عبر توظيف ادواتها وموادها مثل (مساحيق , ولدائن واصباغ , والوان , وصمغ كحولي او بلاستيكي) من اجل تحويل ملامح الممثل بشكل كلي او جزئي الى ملامح قد تكون حيوانية او مسخية او لاوجود لها تشابه في ارض الواقع . ويكمن عمل الماكياج ان يؤدي وظيفتين وهما: التجميلية اي تجميل الشخصية او تقبيحها , والأخرى تعبيرية من خلال تكبير ملامح الشخصية او تصغيرها ، اما الجانب الأكبر من التعبيرية , هو خلق شخصيات غريبة الشكل غير مألوفة في الواقع الافتراضي.
لقد تضمن البحث أربعة فصول تضمن الفصل الأول الاطار المنهجي الذي أوضح مشكلة البحث بالتساؤل الآتي(هل يستطيع الماكياج أن يخلق شخصيات غرائبية في الواقع الافتراضي؟
اما الفصل الثاني فقد تناول الاطار النظري وضم ثلاثة مباحث .
المبحث الأول تحدثت عن : مفهوم الغرائبية .
اما المبحث الثاني فكان : ( الماكياج في السينما) .
اما المبحث الثالث فكان : (الماكياج في بناء شكل الشخصية الغرائبية ).
اما الفصل الثالث فقد عنى بإجراءات البحث عبر اتخاذه مؤشرات الاطار النظري أداة لتحليل الفيلم (قراصنة كاريبيا) .
اما الفصل الرابع : تضمن النتائج وأهمها:
- إن اليات اشتغال الماكياج في الفيلم الغرائبي عمل على خلق شخصيات غريبة في الشكل والمظهر.
الإستنتاجات وأهمها:-
1- إن عمل الماكياج الشخصية لخلق شكل غرائبي ساعد على خلق عنصر الدهشة والتشويق في الفيلم السينمائي، وحقق النجاح الواسع في إقبال الجمهور عليه بمتابعة هذه النوعية من الأفلام . وفي النهاية البحث جاء بالملخص باللغة الانكليزية