إستراتيجية تعليم ألأقران و أثرها في تنمية مهارة رسم ألمنظور

المؤلفون

  • Batool Abdul Amir Hamad

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts85/179-192

الملخص

بعد حلول القرن الواحد والعشرين صار لزاما علينا مواكبة العصر في الانجازات التعليمية من خلال البحث عن احسن الاستراتيجيات وطرائق التدريس والتقنيات بشكل يتلاءم مع ما يحتاجه الطالب من استراتيجيات متنوعة لتعلم الفضل لذلك ارتأت الباحثة اللجوء لاستراتيجية لم تستخدم في تدريس مادة التربية الفنية  بصورة عامة  و مادة المنظور لطالبات  الصف الرابع العلمي بصورة خاصة ,لذلك قامت الباحثة بطرح التساؤل الاتي :

هل بأمكان استراتيجية تعليم الاقران ان يكون لها اثرها في تنمية مهارة رسم المنظور؟

      من هنا تجلت اهمية البحث الحالي بتعرف اثر استراتيجية تعلم الاقران في تنمية مهارة رسم المنظور لطالبات الصف الرابع العلمي للعام الدراسي (2015 -2016 ) تكون مجتمع البحث من (85) طالبة لاعدادية (الزعيم عبد الكريم قاسم) في قضاء الصويرة \محافظة واسط , وقد اختارت عينة قصدية لبحثها تكونت من ( 20 ) طالبة تم اجراء التحليل الاحصائي لها بعد تطبيق الاختبار التحصيلي المعرفي والمهاري  بعد ان  تحققت  من صدق وثبات الاختبارين لتطبيق استراتيجية التعليم بالاقران توصلت الباحثة الى تحقيق الفرضية الصفرية بأستخدام ( الاختبار التائي) للبحث ذي المجموعة الواحدة  ذات الاختبارين فتبين وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى دلالة (0,05)عند درجة حرية (19) بين الاختبارين القبلي والبعدي وعلى ضوء هذه النتائج استنتجت الباحثة ان استراتيجية تعليم الاقران في مادة تعليم المنظور اكثر اثرا من الطريقة الاعتيادية ويمكن الاعتماد عليها في تنمية مهارة رسم المنظور لطالبات الصف الرابع العلمي  ليكون ما اوصت به الباحثة هو  :  ضرورة استعمال استراتيجية جديدة في تدريس مادة المنظور كما اقترحت الباحثة اجراء دراسة مماثلة للبحث الحالي لمراحل دراسية اخرى ولمواد مختلفة

التنزيلات

منشور

2017-09-19

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

إستراتيجية تعليم ألأقران و أثرها في تنمية مهارة رسم ألمنظور. (2017). الاكاديمي, 85, 179-192. https://doi.org/10.35560/jcofarts85/179-192

تواريخ المنشور