شكـــل البــــيـــت الدائـــري كاستراتيجيـــــــة فاعلة في تحصيل طلبة التربية الفنية

المؤلفون

  • Kareem Hawass Ali College of Fine Arts / University of Baghdad
  • Osama Hassan Abed Ali College of Fine Arts / University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts84/77-100

الملخص

حدد الباحثان مشكلة بحثهما المتمثلة بالتساؤل الآتي:هل لإستخدام استراتيجية شكل البيت الدائري فاعلية في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية لمادة طرائق التدريس؟
كما هدف البحث الى" قياس فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية لمادة طرائق التدريس" للتحقق من هدف البحث تم تحديد فرضيتين صفرية لقياس مستوى التحصيل في مادة طرائق التدريس لدى طلبة الصف الثالث في قسم التربية الفنية – كلية الفنون الجميلة.
تكون مجتمع البحث من طلبة قسم التربية الفنية/ كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد الذين يدرسون مادة طرائق التدريس المقرر ضمن مفردات منهج قسم التربية الفنية والبالغ عددهم (60) طالب وطالبة، موزعين على (4) شعب. أختار الباحثان عينة بحثهما عشوائياً من طلبة الصف الثالث– شعبة (أ) لقسم التربية الفنية ولكلا الجنسين، وتم أختيار (10) طالب وطالبة والذين يدرسون مادة طرائق التدريس على وفق أستراتيجية شكل البيت الدائري.كما استخدم الباحثان التصميم التجريبي ذوالضبط الجزئي، (المجموعة التجريبية الواحدة) للتحقق من أهداف البحث والمتمثلة في الكشف عن فاعلية استراتيجية شكل البيت الدائري في تحصيل طلبة قسم التربية الفنية لمادة طرائق التدريس، لغرض تحقيق أهداف البحث وفرضياته كان لابد من تهيئة مستلزمات البحث والتي تتمثل بتحديد المادة التعليمية التي تم تدريسها أثناء تطبيق تجربة البحث وتحديد الأهداف التعليمية ليشير بالتالي الى الأهداف السلوكية.
قام الباحثان ببناء اختبار موضوعي من نوع (اختيار من متعدد) يتكون من (20) فقرة ولإظهار نتائج البحث استخدمت الوسائل الأحصائية المتمثلة بــــ (الأختبارولكوكسن“Wilcoxon”) لإظهار نتيجة الفرضية الصفرية المحددة في البحث الحالي وتحقيق هدف البحث و معادلة كيودر ريتشاردسون -20“Kauder Richardson-20” تستخدم لأيجاد معامل ثبات الاختبار التحصيلي المعرفي.
كما توصل الباحثان الى ان طلبة المجموعة التجريبية الذين درسوا مادة طرائق التدريس على وفق استراتيجية شكل البيت الدائري اظهروا تفوقاً في نتائج الأختبار البعدي مقارنة بنتائج الأختبار القبلي.
قد أوصى الباحثان بمجموعة من التوصيات اهمها :
1- التأكيد على طرائق واستراتيجيات تدريس حديثة في مجال التعليم وتدريب كوادر من المدرسين من أجل إستعمال تلك الطرائق في مجال عملهم والتأكيد على إستراتيجية شكل البيت الدائري لأنها تظهر نقاط القوة والضعف لدى الطلبة وللوصول الى الأهداف المرجوة في العملية التعليمية.
2- التأكيد على الأعتماد على إستراتيجيات حديثة في تدريس مادة طرائق التدريس والمواد الأخرى التي تُدَرس في قسم التربية الفنية لدورها الفاعل في رفع مستوى التحصيل الدراسي للطلبة والدور الأيجابي الذي تؤديه للطلبة في التفكير ويمنحهم فرصاً أكبر للتركيز وتذكّر ما تعلموه وفهمه

التنزيلات

منشور

2017-06-11

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

شكـــل البــــيـــت الدائـــري كاستراتيجيـــــــة فاعلة في تحصيل طلبة التربية الفنية. (2017). الاكاديمي, 84, 77-100. https://doi.org/10.35560/jcofarts84/77-100

تواريخ المنشور