تداخل سياقات الفن المعاصر بـيـــن التـنــاص والاقـتـبــاس
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts84/101-118الملخص
على الرغم من الاهمية الفنية التي تبوأها التناص في الدراسات الفنية، تبين أنه لا غنى عنه للفنان ولا الاديب أيا كان، فالتناص ليس وليد الصدفة،ولا يصح أن يكون كذلك، ذلك ان الثقافة الانسانية محكومة بسمة التوليد والاستنتاج وكلما طال عمر الثقافة أيا كانت فانها تكون أكثر حظا في التعالق ما بين الحاضر والماضي. من هذا المنطلق تأسست مشكلة البحث الحالي في الكشف عن تداخل السياقات في الفن المعاصر بين التناص والاقتباس، واختتم بتحديد أهم المصطلحات الواردة في البحث،أما الفصل الثاني فقد سلط الضوء على التناص في الخطاب الفني المعاصر وعلى انواع التناص وآلياته، بينما اشتمل الفصل الثالث على اجراءات البحث وعينته، وقد توصلت الباحثة الى عدد من النتائج، اهمها:
1- يخضع تناص الشكل في العمل الفني المعاصر لآلية التحليل في مجمل النصوص المستدعاة ومن ثم اعادة تركيبها بصياغات جديدة ذائبة ضمن بنية العمل الفني.
2- يعمل العمل الفني المعاصر على مستوى الرسم وفقا لقانون الاجترار والتكرار على مستوى الشكل احيانا، وعلى مستوى المضمون في احيان اخرى