الرؤية الاخراجية بين الفضاء المغلق والمفتوح فــي المــسـرح العـراقــــي

المؤلفون

  • Muhammad Kazim Ali College of Fine Arts / University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts84/153-172

الملخص

يتناول هذا البحث مفهوم الفضاء في العرض المسرحي وكيفية اشتغال المخرج بين فضائين مختلفين, الفضاء المغلق والفضاء المفتوح, وقد كان تساؤل البحث بكيفية توظيف الفضاء حسب رؤية المخرج في العرض وتمثلت مشكلة البحث بالاتي: هل استطاع المخرج العراقي من رؤيته الاخراجية الوصول الى المتغير في الفضاء المعماري او المكان او الحيز داخل العرض بين المفتوح و المغلق , من خلال تشكيل الرؤية الاخراجية بكل مكوناتها الفكرية والدلالالية والجمالية , واثرها على علاقة الممثل والمتلقي لأنتاج فضاءاً جمالياً جديد بها, ومن ثم هدف البحث واهميته وحدوده وتحديد المصطلحات.
في حين تناول البحث في الاطار النظري مبحثين هما: المبحث الاول: تطور معمارية الفضاء المسرحي عبر العصور, و المبحث الثاني: الفضاء المسرحي ومتغيراته الأسلوبية في الاتجاهات الإخراجية المعاصرة, بعدها توصل الباحث الى مؤشرات للاطار النظري ثم اجراءات البحث التي فيها حلل الباحث عينة بحثه وهي مسرحيتي الظلمة وفصيل على طريق الموت للمخرج عادل كريم. بعدها خرج البحث بمجموعة نتائج واستنتاجات, ثم قائمة المصادر وملخص باللغة الانكليزية

التنزيلات

منشور

2017-06-11

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الرؤية الاخراجية بين الفضاء المغلق والمفتوح فــي المــسـرح العـراقــــي. (2017). الاكاديمي, 84, 153-172. https://doi.org/10.35560/jcofarts84/153-172

تواريخ المنشور