خصوصية التصميم الداخلي لفضاءات التربية الفنية في مدارس المتميزين
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts89/301-320الملخص
يتناول البحث الحالي خصوصية التصميم الداخلي لصفوف مادة التربية الفنية في مدارس المتميزين لمحافظة المثنى ومركزها مدينة السماوة، وفي الاطار المنهجي حددت مشكلة البحث من خلال افتقار الفضاءات الداخلية لصفوف مادة التربية الفنية الى تصاميم ذات مواصفات وجودة تصميمية تلبي متطلبات وحاجات الطلبة في تلك المراحل التعليمية.
وتجلت اهمية البحث في كونها اضافة معرفية في مجال التصميم الداخلي والدائرة الهندسية للمديريات العامة في وزارة التربية.
وتم تحديد أهداف البحث من خلال :
- التعرف على واقع حال قاعات مادة التربية الفنية لمدارس المتميزين.
- الكشف عن الخصوصية التصميمية في صفوف مادة التربية الفنية لمدارس المتميزين .
أما الإطار النظري فقد سلط الضوء على الجوانب النظرية ذات العلاقة المباشرة بموضوع البحث، إذ تناول مفهوم الخصوصية و مفهوم الفضاء الداخلي والعناصر المحددة و اللون والضوء والأثاث والعناصر التزينية، والمؤشرات، أما منهجية البحث فقد حددت بالمنهج الوصفي، أما نماذج البحث فكانت لمدرستين في مدينة السماوة للمتميزين، وذلك للوصول الى أهداف البحث بشكل واضح، وتم التوصل الى أهم النتائج وهي:ـ لم تحقق طبيعة ارضية الفضاءات الداخلية للفضاءات في كلا الانموذجين الناحية الادائية ولم تتحقق الخصوصية التصميمية (الجمالية) بسبب إفتقارها الى الألوان البراقة التي تتناسب مع أعمار الطلاب ومدى اهتمامهم بها، فضلا عن عدم تحقق مبدا السلامة والأمان بسبب عدم فرش الأرضية بمادة الكاربت أو غيرها والذي يساعد ايضا على إمتصاص الضوضاء، أما أهم الإستنتاجات فتجلت بما يلي :ـ إن تطور التقنية الانشائية في المواد أسهم وبشكل فعال في تحقيق خصوصية تصميم الفضاءات التعليمية من خلال أشكال جديدة مختلفة عن سابقاتها من الفضاءات.