المتحول البنائي لأنظمة التركيب في أعمال الفنان علي النجار
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts83/33-50الملخص
تناولت إشكالية البحث الموسوم: (المتحول البنائي لأنظمة التركيب في أعمال الفنان علي النجار) طبيعة مفهوم التحول وآلياته في نظم التركيب في اعمال الفنان (علي النجار). وقد جاء البحث في اربعة فصول: اهتم الفصل الأول بالإطار المنهجي للبحث متمثلا بإشكالية البحث وقد تضمنت هذه الدراسة بالمتحول البنائي الذي ارتبط بأنظمة التركيب. وقد تبلورت بهدف الآتي:
- التعرف على المتحول البنائي لأنظمة التركيب في أعمال الفنان (علي النجار).
أما حدود البحث فقد تحددت بتحليل نماذج مصورة، من أعمال الفنان (علي النجار) للمدة من (1967-1991)
واحتوى الفصل الثاني والمتمثل بالإطار النظري، على خمسة مباحث تناول المبحث الاول: أنظمة التركيب في الفن (الجذر التاريخي)، تناول المبحث الثاني: المتحول التقني والتطور التكنولوجي والمعرفي وعلاقتهما بالرسم، وعني المبحث الثالث: بأنظمة التركيب في الرسم العالمي المعاصر بصفتها مرجع، وتناول المبحث الرابع: التحول البنائي في الرسم العراقي المعاصر، إما المبحث الخامس فتناول: التجربة الفنية لدى الفنان (علي النجار).
اختص الفصل الثالث بإجراءات البحث، وتضمن تحديد مجتمع البحث وعينته البالغة (3) نماذج، ثم اداة البحث وتحليل العينة.
اما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث وقد توصل الباحث الى جملة من النتائج اجابة على هدف البحث ومنها:
1-إن الغرائبية أسلوب اعتمده الفنان لإظهار أقصى الحالات النفسية إذ إن أنظمة التركيب الميتافيزيقية هي تمثيل لاقتناص لحظات زمكانية مغايرة كونها مجردة من الموضوعية الواقعية.
2-اعتماد الفنان آلية نظم التركيب بعد استقراء بنية الشكل مكانياً، إذ إن التحول من حالة الماضي والحاضر الى المستقبل تحققت بفعل تراكمية الواقع السلبي المُعَزِز من انزياح البنية الشكلية والارتقاء بها إلى ما فوق الواقع