الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية في المصحف الشريف

المؤلفون

  • Hashim Kudheir Hasan University of Baghdad \College of Fine Arts

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts83/65-86

الملخص

عُنيت الدراسة بالاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية في المصحف الشريف، حيث تضمنت الدراسة أربعة فصول، عني الفصل الأول منها، بمشكلة الدراسة التي تحددت بــ بالتساؤل الآتي
(ما هو الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية في المصحف الشريف؟)، ومن ثم أهمية الدراسة والحاجة اليها، وجاء هدف البحث تعرف الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية في المصحف الشريف، ثم تحددت الدراسة بحدودها الموضوعية والزمانية والمكانية، فضلاً عن تعريف المصطلحات التي لها علاقة بالدراسة.
أما الفصل الثاني الذي مثل الأطار النظري والدراسات السابقة، فضم مبحثين، حيث جاء الأول متجسداً بالاغتراب الشكلي المفهوم والمعنى، أما المبحث الثاني فقد عني بالاغتراب الشكلي في الفن الاسلامي.
ثم رافق الأطار النظري دراسة سابقة لها علاقة بدراسة الباحث، ثم ختم الباحث الفصل الثاني بأهم مؤشرات الأطار النظري.
أما الفصل الثالث (إجراءات البحث) فقد اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي لنماذج العينة المتمثلة للمجتمع، كما حدد الباحث مجتمع بحثه بــ (8) نماذج من مجموع مصحفين، والذي أنتقى منه عينة دراسته لتشكل نسبة (50%)، وعن اختيار قصدي غير احتمالي فيكون عددها(4) نماذج على وفق مسوغات بحثية ملائمة.
وبعد تحليل نماذج العينة توصل الباحث الى جملة من النتائج أهمها: -
1-تجسد الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية والمستوحى من السحب الغيمية، بهيئة حركة الافعى المفصصة كما في العينات (1، 4) وبنسبة (50%)، ويمتاز هذا النوع من السحب بأضفاء مظهر حركي وجمالي متميز.
2-مثل الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية عبر تحوير السحب الطبيعية الى قلباً مفصصاً معقوداً كما في العينات (1، 2، 3) وبنسبة (75%)، ويستخدم هذا النوع من السحب لإعطاء خاصية التكرار امتدادا انتشارياً عبر نسيجها الزخرفي.
3-اتسمت السحابة الزخرفية بتنظيم دوراني معكوس يشبه حرف (s) اللاتيني كما في العينة (3) وبنسبة (25%)، وهذا التنظيم غالباً ما يعتمد على تعاكس المكونات البانية، فضلاً عن اعتماده الوضع المائل في تنظيمه المكاني.
4-جسدت السحب الزخرفية التنظيم الحر كما في العينات (1، 3) وبنسبة (50%)، ويمتاز هذا التنظيم بالتنوع التصميمي بفعل التخلص من الرتابة والتماثلية التناظرية، مما يمنح السحابة الزخرفية حركة حيوية تمثل أثارة وجذب انتباه بصري.
ومن ثم فرز الباحث استنتاجات دراسته والتي جاء أهمها: -
1-توظيف السحابات الزخرفية ضمن تصميم الزخارف النباتية، تشكل اضافة زخرفية جديدة متنوعة تعكس نتائج وظيفية وجمالية وتعبيرية على المصحف الكريم.
2-اتاح الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفي خيارات تصميمية تنطوي على انسجامها المظهري مع طبيعة المساحة الأساسية وتنظيمها المكاني، فضلاً عن امكانية ضم أكثر من سحابة داخل فضائها المحدد.
ثم تقدّم الباحث بأَهم التوصيات والمقترحات التي جاء في مقدمتها مقترح دراسة.
- الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية في العمارة الإسلامية

التنزيلات

منشور

2017-03-12

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الاغتراب الشكلي للسحب الزخرفية في المصحف الشريف. (2017). الاكاديمي, 83, 65-86. https://doi.org/10.35560/jcofarts83/65-86

تواريخ المنشور