الإتجاه الآيقوني في تراكيب لوحات الخطاطين العثمانيين

المؤلفون

  • Maha Hoseen University of Baghdad \College of Fine Arts

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts82/79-94

الملخص

يعنى البحث الحالي بدراسة الاتجاه الآيقوني في تراكيب لوحات الخطاطين العثمانيين، باعتبارهم أخذوا منحى في هذا المجال وتميزوا فيه لأنه شكلاً حافزاً قوياً ودافعاً للخطاطين في السعي بهذا الاتجاه وذلك لمحاكاة مهارة الفنان التشكيلي وموازاة له في جانب الإبداع أيضاً.والآيقونية، متحصلة من رؤية موضوعية وجمالية ودلالية في إخراج التراكيب الخطية وفق هيأة معينة لها دلالة وهذا له الأثر الواضح في النزوع الى تطوير تقني وجمالي وتعبيري في إخراج البنية التركيبية الآيقونية غير مقيدة بقواعد أو بناء عام للشكل العام للوحة الخطية. وإن جميع الأشكال سواء كانت حيوانية، آدمية، نباتية أو أشكال هندسية، معمارية، هي تحاكي الطبيعة.فإن مبدأ الآيقونية . هو صراع بنيوي يخلق فكرة مفاهيمية أدبية فنية تتطور من خلال ذلك الصراع، ولها دور قرائي علامي وظف في الملصقات والأعلانات من خلال تنفيذ التراكيب الآيقونية التي لها دلالة تتفق مع مضمون النص، حيث يقرأ النص من خلال الشكل الناتج بدلاً من النص لغوياً، وهذه صفة وظيفية إختزالية لمبدأ الآيقونية، فضلاً عن نقل الحرف العربي من مرحلة تدوينية الى ماهو عليه الآن من تكوينات لها دلالات تتفق مع مضمون النصوص المنفذة وهذه تعد مرحلة متطورة للخط العربي

   

التنزيلات

منشور

2017-01-02

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الإتجاه الآيقوني في تراكيب لوحات الخطاطين العثمانيين. (2017). الاكاديمي, 82, 79-94. https://doi.org/10.35560/jcofarts82/79-94

تواريخ المنشور