كيفيات بناء الشخصية الافتراضية في المتخيل الصوري للمخرج جيمس كاميرون فلم (Avatar) إنموذجاً
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts82/95-110الملخص
تعد الشخصية في الدراما بشكل خاص واحدة من العناصر الرئيسة التي يقوم عليها البناء الدرامي لايصال افكار ورؤى يطرحها المؤلف عند كتابته للنص الدرامي لتقع بعد ذلك على المخرج عملية تقديمها بالشكل الذي يلائم طروحات النص وبمعالجات اخراجية من شانها أَن تدفع عجلة البناء الدرامي الى امام. وقد حفلت السينما بالعديد من الكتاب والمؤلفين الذين تناولوا بناء الشخصيات الإفتراضية والتي لا تشابه البشر، وكان أبرزهم المخرج (جيمس كاميرون) الذي يُعد من رواد ومبتكري صناعة الشخصيات الإفتراضية في الفلم السينمائي، لذا قررنا الوقوف على تجربته السينمائية في فلم (Avatar). اَشتمل الإطار المنهجي على مشكلة البحث المتمثلة بالسؤال الاتي: ماهي الكيفيات المتبعة في بناء الشخصية الإفتراضية في المتخيل الصوري للمخرج جيمس كاميرون في فلم (Avatar) نموذجاً؟ واْشتمل أيضاً على أهمية البحث واهدافه المتمثلة بالكشف عن الكيفيات التي تبنى بها الشخصية الإفتراضية في المتخيل الصوري للمخرج جيمس كاميرون في فلم (Avatar). اما الإطار النظري فقد قسم على مبحثين هي: - المبحث الاول: الشخصية والشخصية الإفتراضية، وقد اهتم بدراسة الشخصي الدرامية والشخصية الإفتراضية وبنائها الدرامي وفعلها وتحولاتها ودوافعها. المبحث الثاني: المتخيل الصوري وبناء الشخصية. وقد اهتم بدراسة المتخيل الصوري للمؤلف والكاتب والمخرج ودور المخيلة في بناء الشخصية. الاجراءات التي تم اعتمادها في تحليل العينة فلم (Avatar) هو المنهج الوصفي التحليلي لغرض التوصل الى هدف البحث. كانت العينة المختارة قصدياً واستخلاص النتائج المتوخاة من التحليل. وخرج الباحث بالاستنتاجات المستنبطة من نتائج التحليل، كما اشتمل البحث على قائمة للمصادر وملخص للبحث باللغة الانكليزية