توظيف الدمى المتحركة في مسرحة المنهج العلمي لمادة الفيزياء (قاعدة أرخميدس إنموذجاً)
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts82/111-122الملخص
تقدّم هذه الدراسة مفاهيم وأفكار متنوعة لمسرحة النص العلمي لمادة الفيزياء للمرحلة المتوسطة، فتعرض إنموذجاً مقترحاً يُسهم في بيان خطوات كتابة الموضوع العلمي التعليمي، إذ تفيد المدرسين في إيصال المعلومة للمتلقين (الطلاب) بسهولةٍ ويُسر. اعتمد الباحث للخروج بهذا النموذج على استعمال الدمى المتحركة كونها تساعد المدرس على إيصال المعلومة العلمية بأسلوب سهل ومرح يستقبله الطالب (المتلقي) للمنهج العلمي، إذ اعتمد في هذه التجربة (قاعدة أرخميدس) وتحويلها إلى نصٍ مسرحي علمي، وذلك حفاظاً على خصائص وعلمية المادة المنهجية كما هو مُقرر في المنهج الدراسي للمرحلة.تضمنت هذه الدراسة محورين أساسيين بيّن أولهما أهمية هذا النوع من الدراسات الخاصة بمسرح الدمى، وإمكانية توظيفها في مسرحة المنهج العلمي وما تحملهُ من خصائص فنية وتقنية في عملية مسرحة المادة العلمية، وأما المحور الثاني فتضمن طرق الكتابة وتقاناتها في مسرحة المنهج مع تطبيقات عملية لهذه الطُرق على (قاعدة أرخميدس) كونه الموضوع العلمي المخصص للمرحلة الأولى في مادة الفيزياء معتمداً التقانات الحديثة في الكتابة الإبداعية