تمثلات المقدس في الرسوم الدينية الاوربية (1200- 1600)
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts81/21-40الملخص
يمثل الفن جزاءً من العلاقة الأزلية الأصلية بين أي مجتمع إنساني وتمثلات المقدس وأشكاله التي يؤمن بها لما يَتَّسم به من ميل واضح إلى المعرفة وتركيز جلي على التجربة الروحية التي تُشَكِّل علاقة الإنسان بـ(المقدس) روحها وجوهرها . ويسعى هذا البحث إلى دراسة (المقدس) وأشكال حضوره في العمل الفني وما تمثله الثقافة الدينية للفن الاوربي إذ مثل المقدس الجزء الأكبر منها . وقد ضم الاطار المنهجي مشكلة البحث التي تمركزت حول التساؤل الآتي : ما (المقدس) ؟ وما أبرز تمثُّلاته الجمالية في الرسم الديني الاوربي ؟ وكذلك أهمية البحث والحاجة اليه. وتحديد الهدف الذي تركَّز في التَعَرُّف على (المقدس) وتمثُّلاته المعرفية في الرسم الديني الاوربي . وحدود البحث وتحديد المصطلحات. أما (الإطار النظري) فقد تألَّف من مبحثين ، فضلا عن المؤشرات التي أسفر عنها الإطار النظري . تناول المبحث الأول مفهوم المقدس في الفكر الديني والفلسفي ، أما المبحث الثاني فقد تناول القدس في الفن الديني الاوربي . وتضمنت إجراءات البحث . وهي مجتمع البحث وعينة البحث وأداة البحث