توظيف استراتيجية العصف الذهني في تطوير الفكر التصميمي لدى طلبة معهد الفنون الجميلة في تصميم الإعلان الفني
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts81/171-192الملخص
يعد العصف الذهني أحد الأساليب التي تنمي القدرات العقلية عند المتعلمين والذي من خلاله يمكن الحصول على كم متنوع ومتعدد من الأفكار. من خلال الالتزام بخطوات تطبيقية حول المشكلة المراد حلها، لذلك أجرى الباحث دراسة تجريبية هدفت إلى:تطوير الفكرة التصميمية عند طلبة معهد الفنون الجميلة من خلال توظيف أسلوب العصف الذهني لتدريبهم على تصميم الإعلان الفني.وللتحقق من هدف البحث تكون مجتمع البحث من طلبة السنة الثالثة معهد الفنون الجميلة – المسائي-الرصافة الأولى/ بغداد والذي تكون من (20) طالبا، إذ يمثلون نسبة (100%) من مجتمع البحث الأصلي موزعين على مجموعتين (ت –ض) وقد ضمت كل مجموعة (10) طلاب بعد إحداث تكافؤ بينهم في كل مجموعة الدارسين لمادة التصميم والتزيين/ المرحلة الثالثة/ للعام الدراسي (2014 -2015) وتعرض افراد المجموعة (ت) لأسلوب العصف الذهني ضمن دروس تطبيقية عدها الباحثان. أمّا المجموعة (ض) فقد درست بالطريقة الاعتيادية. وتعرضت افراد المجموعتين (ت- ض) إلى الاختبار القبلي والاختبار البعدي. بعد ذلك جمعت البيانات وعولجت احصائيا باستخدام اختيار (t-test) للتأكد من صحة الفرضيات التي وضعت لهذا الغرض وكانت النتائج كما يأتي:تحقق الهدف في فاعلية العصف الذهني في تطوير الأفكار التصميمية في تصاميم الإعلان الفني، فيما يتعلق بالعوامل العقلية ضمن النتاجات الفنية وهي (الحساسية تجاه المشكلات، الطلاقة، المرونة، والاصالة) وكانت لصالح المجموعة (ت) التي درست على وفق أسلوب العصف الذهني. اما أهم الاستنتاجات فكانت تطوير القدرات العقلية لدى المتدربين في إنتاج كم متعدد ومتنوع من الأفكار التصميمية يمكن جمعها ضمن دروس تعليمية على وفق استراتيجية العصف الذهني ومن ثم يمكن أن تنمو إذ ما توافرة جميع الظروف المناسبة لها. ويوصي الباحثان باعتماد أسلوب العصف الذهني في توليد وتطوير الأفكار التصميمية كعامل مساعد للمدرس اثناء التدريس