الانفتاح التقني في تشكيل ما بعد الحداثة البوب آرت انموذجا (دراسة تحليلية)
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts80/5-20الملخص
تناولت مشكلة البحث الموسوم (الانفتاح التقني في تشكيل ما بعد الحداثة – البوب آرت انموذجا) طبيعة التوسعة التقنية لإخراج الاعمال الفنية ما بعد الحداثية، وطبيعة الخامات المتخذة كمكونات لبنيتها الحسية. وجاء البحث في اربعة أقسام: الإطار العام للبحث وتحددت فيه مشكلة البحث والحاجة اليه. مع تبيان لأهمية وجوده. من ثم تحديد لهدف البحث المتمثل في (كشف الانفتاح التقني لتوظيف الخامة في فن البوب آرت) تلاه إرساء حدود البحث الثلاث (الموضوعية، الزمانية والمكانية) بعدها تم تحديد المصطلحات المتعلقة بالعنوان. من ثم تقديم الإطار النظري والمؤشرات التي أسفر عنها التنظير الأكاديمي للموضوع. وقد حدد الباحث ثلاثة عناوين ضمنية داخل هذا الإطار لتضمن قراءة موضوعة البحث وفق مختلف اطرها التعريفية. كانت كالاتي: مقدمات الانفتاح التقني في الفن الحديث/ المهاد الفكري للفنان المعاصر/ فن البوب ارت: النشأة والمفهوم. اما الفصل الثالث فقد خصص لإجراءات البحث، عبر كشف المجتمع المدروس والعينة المختارة منه (4 أعمال) من ثم تحديد اداة البحث وتحديد منهجيته، تلا ذلك تحليل العينة. أما الفصل الرابع فقد تضمن نتائج البحث، ومنها:1.كشف انموذج (1) ان التقنية لا تعتمد فقط على مكونات العمل الفني، بل تمتد لتشتمل مفردات معاضدة كفعل الاضاءة الخارجية وتكون الظلال على الجدار والارض، فضلا عن العمل الفني.2.قدم انموذج (2) وسيط حسي قابل للاستهلاك البشري والاشتغال من بعد ذلك كمادة ترفد تقنية التشكيل المستحدثة، مثلتها العلب الفارغة التي تتراصف عموديا في منتصف العمل الفني.3.عرض الفنان في انموذج (3) وجها آخر لتقنية تشكيل ما بعد الحداثة، مثلها اسلوب الطباعة الفنية (السلكسكرين) لتحتوي على تفاصيل صورية للمستهلكات الحياتية للمجتمع المعاصر.4.كشف انموذج (4) عن معونة الآلة في التنفيذ بصورة واضحة، بعيدا عن المقدرات اليدوية الصرفة، كما في الاعمال المتقدمة من العينة (النماذج1، 2، 3) التي اعتمدت دور اليدوي.