معالجة الفضاء في النحت الفخاري للخزاف شنيار عبد الله

المؤلفون

  • Azhar Mohammed Ali University Of Baghdad-College Of Fine Arts

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts80/37-50

الملخص

يُعد الفضاء مساحة مهمة في تركيب العمل الفني والذي ربما يكون جزءاً متمماً وعنصراً مهيمناً يضيف الى المعنى وجوداً جديداً، ولا يخلو أي عملٍ فني من الفضاءات الفنية والعناصر قلت او كثرت، ومن ثم فهي جزءٌ مهمٌ من تكوين العمل، وتتداخل الفضاءات الداخلية والخارجية للعمل الفني لتكون وحدة مهمة غير منقطعة تؤسس قراءات العمل وتساعد المتلقي على الفهم ومنها اعمال الخزاف (شنيار عبدالله) اذ ان للفضاءات فيها وحولها قراءات مختلفة اقيم على اساسها هذا البحث والدراسة ومعالجة الفضاء في النحت الفخاري للخزاف شنيار عبدالله)، اذ ان هدف البحث هو كشف معالجة الفضاء في اعمال النحت الفخاري للخزاف (شنيار عبدالله) فالفصل الاول وجاء الفصل الثاني على (3) مباحث فكان المبحث الاول يتناول مفهوم الفضاء فلسفياً وجمالياً ومن ثم المبحث الثاني الذي اهتم بالجذور التاريخية لمفهوم الفضاء في الفنون القديمة والفن الاسلامي ثم تطبيقات الفضاء في الفن المعاصر وانشغل الفصل الثالث باختيار العينة المتكونة من اربعة نماذج مختارة للخزاف ظهرت فيها تطبيقات الفضاء واضحة ومن ثم الفصل الرابع الذي كانت اهم نتائجه:1-تتميز اعمال الخزاف (شنيار عبدالله) بفضاءات مسطحة ومفتوحة مع وجود التضاد في الارتفاع والشكل والتقنية التي خلقت ايضاً فضاءا،ً ووجود الرؤية المساحية من خلال اللون والملمس وكيفية استعمال الكتلة وخلق توازن بصري وحركة ذات انسيابية.2-تتميز الفضاءات عند الخزاف بالانفتاح الشكلي واللوني مما يعطي نوع من الاحتواء الذهني والنفسي للمتلقي وايضاً تتميز بالعمق الشكلي

   

التنزيلات

منشور

2016-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

معالجة الفضاء في النحت الفخاري للخزاف شنيار عبد الله. (2016). الاكاديمي, 80, 37-50. https://doi.org/10.35560/jcofarts80/37-50

تواريخ المنشور