الدور التعبيري والجمالي لمشاهد الاستهلال في الخطاب الصوري (سينما توغرا فيا)
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts80/69-82الملخص
يعد البناء الاستهلالي من الاركان المهمة التي يقوم عليها البناء الحكائي للفيلم ككل لهذا نجد ان باكورة اي سرد فلمي تشرع عند حدود هذا البناء فهو النافذة التي نستشرف عبرها مضامين الحكاية واحجية السرد فهو الدلالة التي تحط رحالها عند مكامن التعبير لاحقا في التعليل وايجاد مسوغات العلل التي اتت بها تلك الاستهلالات , فقد تكون هذه الاستهلالات هي النافذة التي تحيلنا الى صلب القصة الفلمية عبر الاشارات التي تلقى الى المتلقي ليبحر بسببها في مسالك التحليل لما هو مرمز خلالها , بل هذه الاستهلالات قد تكون بمثابة المفاتيح التي نفهم من جرائها ومن الاشارات التي تكتنفها وتحيطها الى ماهو حاصل حتما وما يسحدث عبر التلميحات التنبئية .بحثنا هذا يتناول موضوع الاستهلال عند حدود الشروع للسرد الفلمي فهو عتبة الفيلم الاولى اذا نمطنا في هذا البحث لانواع وماهيات ووظائف السرد وكيفيات معالجات مواضع القصة عبر تلك الاستهلالات التي تشكل كاهم عنصر من عناصر الاثارة والقبول كما هو حال القصيدة التي يستقراء بلاغتها من استهلالها فمطلع القصيدة هو الاحالة الاولى الى بلاغتها ومعرفة مقاصدها