الدور التعبيري والجمالي لمشاهد الاستهلال في الخطاب الصوري (سينما توغرا فيا)

المؤلفون

  • Athra'a Mohamed Hassan University Of Baghdad-College Of Fine Arts

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts80/69-82

الملخص

يعد البناء الاستهلالي من الاركان المهمة التي يقوم عليها البناء الحكائي للفيلم ككل لهذا نجد ان باكورة اي سرد فلمي تشرع عند حدود هذا البناء فهو النافذة التي نستشرف عبرها مضامين الحكاية واحجية السرد فهو الدلالة التي تحط رحالها عند مكامن التعبير لاحقا في التعليل وايجاد مسوغات العلل التي اتت بها تلك الاستهلالات , فقد تكون هذه الاستهلالات هي النافذة التي تحيلنا الى صلب القصة الفلمية عبر الاشارات التي تلقى الى المتلقي ليبحر بسببها في مسالك التحليل لما هو مرمز خلالها , بل هذه الاستهلالات قد تكون بمثابة المفاتيح التي نفهم من جرائها ومن الاشارات التي تكتنفها وتحيطها الى ماهو حاصل حتما وما يسحدث عبر التلميحات التنبئية .بحثنا هذا يتناول موضوع الاستهلال عند حدود الشروع للسرد الفلمي فهو عتبة الفيلم الاولى اذا نمطنا في هذا البحث لانواع وماهيات ووظائف السرد وكيفيات معالجات مواضع القصة عبر تلك الاستهلالات التي تشكل كاهم عنصر من عناصر الاثارة والقبول كما هو حال القصيدة التي يستقراء بلاغتها من استهلالها فمطلع القصيدة هو الاحالة الاولى الى بلاغتها ومعرفة مقاصدها

   

التنزيلات

منشور

2016-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الدور التعبيري والجمالي لمشاهد الاستهلال في الخطاب الصوري (سينما توغرا فيا). (2016). الاكاديمي, 80, 69-82. https://doi.org/10.35560/jcofarts80/69-82

تواريخ المنشور