التوظيف التربوي والفني للأسلوب القصصي في مواد الكتاب المدرسي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts80/97-114الملخص
هدف البحث الى التعرف على التوظيف التربوي والفني للاسلوب القصصي في مواد كتاب القراءة المدرسي لذا تحدد البحث الحالي على القصص المحددة في كتاب القراءة للصف الرابع الابتدائي للعام الدراسي 2014 اصدار وزارة التربية / جمهورية العراق . تتأتى أهمية البحث في جلب الانتباه ولفت النظر إلى الجيد من تلك القصص وتعزيزه وإنكار السلبي منه والمطالبة بإبعاده من أجل حماية فكر المتعلم وقد تسهم الدراسة في وضع بعض الأطر لكتابة القصة المناسبة للمرحلة الابتدائية . وهذا ما تضمنه الفصل الأول اما الفصل الثاني فقد تضمن الاطار النظري وقد احتوى على مبحثين رئيسيين المبحث الأول مفهوم القيم وأهميتها وتصنيفها والدور التربوي للاسلوب القصصي وعلاقته بالقيم والمبحث الثاني القصة ودورها التربوي وانواع القصص التعليمية وعناصر القصة. واستفادت الباحثة مما عرضت من دراسات سابقة واهم ما اسفر عنه الاطار النظري في الفصل الثالث إجراءات البحث وقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي الذي يرتكز الى اسلوب تحليل المضمون ومجتمع البحث الذي تضمن القصص الموجودة في كتاب القراءة للصف الرابع وعددها 24 قصة ,وتحددت عينة البحث ب(5)من هذه القصص اختيرت بطريقة عشوائية منتظمة ، ومن ثم اعداد اداة البحث وثباتها وصدقها والوسائل الحسابية والاحصائية التي استخدمت فيه.اما الفصل الرابع فكان عرض النتائج ومناقشتها , وكان من اهم ألاستنتاجات إن التوظيف التربوي والفني أدى دوراً أساسياً في صياغة الأسس الفكرية الموجهة للمتعلم من خلال المعالجة الفنية المدروسة في استخدامها للألفاظ والعبارات القصيرة والبسيطة التي يتفهمها المتعلم ويستوعبها ومن ثم يستطيع تجسيدها في حياته اليومية مع وجود تباين في القصص مابين توافق لعنوان القصة مع مضمونها من عدم توافقها ، وخرج البحث بالتوصيات ، و المقترحات واخيرا قائمة المصادر والمراجع والملاحق