قواعد مقترحة في النظريات الموسيقية الشرقية (دراسة مقارنة)

المؤلفون

  • Waleed Hasan Aljabery University Of Baghdad-College Of Fine Arts

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts80/131-148

الملخص

يتناول هذا البحث أحد الموضوعات المهمة التي تخدم الحركة الفنية الموسيقية والذي يبحث في مجال النظريات الموسيقية ، وتحديدا ( السلالم الشرقية )، في عملية التوصل إلى الدليل الموسيقي في موضوع يسمى (التصوير الموسيقي) باستعمال السلالم الموسيقية على مختلف الدرجات الصوتية ، وذلك عبر مقارنة الطريقة المستعملة سابقا وبين القواعد المقترحة من قبل الباحث ، إن هذه القواعد تسهل للموسيقي والمؤلف التوصل إلى الدليل الموسيقي عندما ينقل على الدرجات وأنصاف الدرجات الصوتية ، ولتحقيق هدفه ، تناول الباحث المشكلة التي تتحدد في تعدد السلالم العربية الرئيسة وصعوبة حفظ دليلها الموسيقي ، ولكونها مرتكزا وعمودا من أعمدة الموسيقى النظرية والعملية ، فقد تناولها الباحث ووضع لها الأهمية والأهداف. أما الإطار النظري أحتوى على الموضوعات الآتية: (تاريخ السلم الموسيقي العربي-مواصفات السلم العربي وعلامات التحويل في السلالم الأساسية وبعض السلالم الفرعية). أما منهجية البحث وإجراءاته فقد اعتمد فيها الباحث على المقارنة بين القواعد المستعملة قديما والقواعد المقترحة والمطبقة على عدد من الدرجات الموسيقية وأنصافها في السلم وتحديد أوجه التشابه فيما بينها والتي تساعدنا في منهج النظريات الموسيقية، بالإضافة إلى أن هذه المقارنة تبين أهمية هذه القواعد واستعمالاتها عمليا ونظريا في الموسيقى العربية، وقد خرج الباحث بالنتائج محققا أهدافه، ووضع بعض التوصيات والمقترحات، وتلتها قائمة المصادر

   

التنزيلات

منشور

2016-06-14

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

قواعد مقترحة في النظريات الموسيقية الشرقية (دراسة مقارنة). (2016). الاكاديمي, 80, 131-148. https://doi.org/10.35560/jcofarts80/131-148

تواريخ المنشور