التوظيف التربوي والدرامي لشخصية المهرج في عروض مسرح الطفل
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts80/243-260الملخص
كرس البحث لدراسة التوظيف الفني والدرامي لشخصية المهرج في عروض مسرح الطفل , وضم البحث اربعة فصول ، تناول الفصل الاول مشكلة البحث التي تحددت بالسؤال التالي :(هل تحقق لشخصية المهرج توظيف تربوي ودرامي في عروض مسرح الطفل ؟) تتلخص أهمية البحث الحالي بمجموعة من النقاط منها :- يفيد البحث الحالي العاملين في مسرح الطفل لا سيما المخرجين والممثلين والتقنيين والعاملين ومصممي الازياء.- يفيد البحث المؤسسات التربوية المعنية في مجال مسرح الطفل مثل دار ثقافة الاطفال ودائرة السينما والمسرح التابعين لوزارة الثقافة والمنظمات الفنية المختصة في مجال فنون الاطفالوبناء على ذلك يهدف البحث الحالي إلى ما يأتي :-الكشف عن التوظيف التربوي لشخصية المهرج في عروض مسرح لطفل.حدود البحث التي تحددت موضوعيا ً في العروض المسرحية المقدمة في مسرح الطفل والتي احتوت على شخصية المهرج في بغداد , وزمنيا ً للمدة من (2000 – 2010 م) ، وضم هذا الفصل ايضا تحديد المصطلحات وتعريفها . لاطار النظري للبحث ، إذ تضمن ثلاثة مباحث ، تناول المبحث الاول مسرح الطفل ، وتناول المبحث الثاني مفهوم المهرج وفن التهريج ، فيما تناول المبحث الثالث المهرج في مسرح الطفل ، واختتم الفصل بأهم المؤشرات التي اسفر عنها الاطار النظري ، وعرض الدراسات السابقة ومناقشتها. وفي الفصل الثالث قام الباحث بتحديد منهجية البحث واجراءاته ولتحقيق هدفي البحث قام الباحث ببناء أداة بحثه تمثلت بـ (استمارة تحليل الوظائف التربوية والدرامية لشخصية المهرج) وعُرِضت على مجموعة من الخبراء للتعرف على صلاحيتها وقياس هدفي البحث اللذين وُضِعا لأجله ، كذلك قياس ثباتها واستعملت معادلة (هولستي) لإيجاد معامل الاتفاق بين المحكمين (المحللين). وصولا لاهم النتائج التي توصل اليها الباحث ومنها:1 – جميع العروض التي قدمت في مسرح الطفل والتي تناولت شخصية المهرج بدور رئيسي او ثانوي لم تستخدم مهاراته الادائية العالية بل الاعتماد على المنطوق اللفظي فحسب .2 - اغلب ممثلي شخصية المهرج في مسرح الطفل اعتمدوا في طريقة ادائهم على خبراتهم الفردية المتراكمة ولم يلموا بقواعد شخصية المهرج وعناصره الاساسية