الاشكال بوصفها بديلاً عن الكلمات في تصميم الكتاب المدرسي
سحر علي سرحان-منى محمد غلام
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts95/209-224الملخص
الاشكال، اختلفت من حيث زمكانياتها وادواتها وتنوعاتها الفنية وابعادها الوظيفية والجمالية. إذ كانت البدايات بتقنيات يدوية وبدائية أدت دوراً فنياً كبيراً في الحضارات القديمة، ثم تطورت مع التقدم التكنولوجي والتقنيات الرقمية التي ضمت مختلف البرامج والوسائل التخصصية في مجال التصميم الكرافيكي، لتكون مخرجاتها البصرية في الكتاب المدرسي التي تعد أحدى وسائل الإتصال ذات تأثير وجذب للمتلقي، وهذا ما جعل الباحثة تسعى للتقصي والبحث عن هذا الموضوع واصفةً مشكلة بحثها على النحو الآتي: ما الاشكال بوصفها بديلاً عن الكلمات في تصميم الكتاب المدرسي ؟ بينما حُدِدت هدف البحث في تعرف على الاشكال في تصاميم الكتاب المدرسي ( القراءة الصادرة عن مديرية المناهج الدراسية في_وزارة التربية) وخُصِص الفصل الثاني للإطار النظري،والذي ضم المباحث الآتية المبحث الاول(مفهوم الشكل في التصميم)، الاساليب الفنية في توظيف الاشكال،المبحث الثاني، البعد السيميائي لتوظيف الاشكال، التيبوغرافيكية في تصميم الكتاب المدرسي،البعد التعبيري- الاتصالي لتوظيف الشكل)، ثم تناولتا الباحثتان أهم المؤشرات التي خرج بها الإطار النظري.أما الفصل الثالث فقد تضمن الإجراءات لبحث ، ثم تحليل العينات ، إذ قامتا الباحثتان بتحليل (5) نماذج وفق محاور إستنبطت من المؤشرات التي أفرزها الإطار النظري. اما الفصل الرابع أفرد لعرض النتائج ومناقشتها ، إذ جاء منها : :1. نتج عن استخدام التكنولوجيا في توظيف الاشكال في تصميم وتأليف الكتب والمناهج التربوية في تعزيز المادة العلمية مرتبط بجوهر العملية التصميمية من ناحية الاتصال البصري للمتلقي.
2. لم توظف الاشكال كبديل عن الكلمة بل رديفاً لها، في اغلب الصفحات، وقد ظهرت في كل من العينات. اما الاستنتاجات فقد ضمت مجموعة نذكر منها : (احتوت صفحات الكتاب غلى اشكال تنوعت إحجامها والوانها، إذاً تعتمد الكتب المدرسية للدراسة الابتدائية على اشكال ذات أحجام شكلية متنوعة, وإن ذلك يؤثر ايجاباً على جمالية الكتاب ومستوى تأثير الاشكال على الطالب(المتلقي).