توظيف البعد السيكولوجي للصوت في الفيلم السينمائي
أنور عبد شاطي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts95/353-366الملخص
يتناول هذا البحث الشق المسموع من الفيلم السينمائي, وهو الصوت وعناصره داخل فضاء الصورة السينمائي, وايضاً يتناول الجانب السيكولوجي للصوت, والتأثيرات التي يحدثها الصوت على المشاهدين, وذلك من خلال الاستخدام المدروس بعناية لصانع العمل في توظيفه للصوت وعناصره, ولأهمية هذا العنصر وعى اغلب المخرجين الى الخطورة التي يحدثها الصوت للصورة السينمائية, من ثم الى العمل ككل, من دلالات ومعان ورموز واستعارات وانتقالات ووو...الخ من المعان والدلالات, ولقد اشتمل البحث على, الاطار المنهجي, الذي احتوي مشكلة البحث, التي صاغ الباحث فيها السؤال الآتي (كيفية توظيف البعد السيكولوجي للصوت في الفيلم السينمائي) ومن ثم اهمية البحث, وهدف البحث, وحدود البحث, وختم الباحث بتحديد المصطلحات, اما الاطار النظري, فلقد تضمن مبحثين جاء الاول ليحمل عنوان (البعد السيكولوجي للصوت), الذي تناول البعد السيكولوجي للصوت والتأثرات التي يحدثها الصوت وعناصره على المشاهدين, وكان مدعوماً بعدد من المصادر, اما المبحث الثاني فلقد جاء تحت عنوان (الصوت وعناصره في العمل السينمائي) اذ تناول هذا المبحث عنصر الصوت وتوظيفه داخل العمل السينمائي من خلال عناصره, ومن ثم ختم البحث بعدد من المؤشرات, اما (اجراءات البحث) التي تتضمن, (منهج البحث, ومجتمع البحث, وعينة البحث, وأداة البحث, وصدق الاداء, وحدت التحليل), ومن ثم (تحليل العينة) الذي اشتمل على تحليل الفيلم (الاجنبي (Avengers Infinity War) انتاج (2018) من اخراج (الأخوان روسو), وقد توصل الباحث الى عدد من النتائج كان اهمها:
- يمتلك الصوت وعناصره القدرة على ابراز الجانب السيكولوجي للشخصيات.
- ان للصوت قابلية في دعم الاحداث الصورية من خلال ابراز الجانب السيكولوجي.
- لا يمكن للافعال وردود الافعال للشخصيات ان تخلو من صوت, يكون بقدرة هذه الافعال.
- يمتلك الصمت القدرة بتغير الاحداث بشكل مباشر داخل فضاء الصورة السينمائية.
- ان الصوت وعناصره يعطي قدرة مضاعفة للأحداث داخل فضاء الصورة السينمائية.
لا يظهر الجانب السيكولوجي للأحداث الفيلمية الا من خلال موسيقى تكون متناغمة مع الاحداث وبتأثير سيكولوجي.