صورة المرأة عند الفنان جبر علوان

احلام عبد الستار شنين

المؤلفون

  • Ahlam Abdul Sattar Scheinin

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts95/115-128

الملخص

تشكل المرأة ثنائية وجودية مع الرجل على مر التاريخ، وقد تمظهر هذا الوجود عبر تاريخ الفن ابتداءا من فنون الحضارات القديمة وصولا الى الحداثة. ولابد من القول ان تاريخ الفن يشير الى حضورها كامتداد لهذا التاريخ في الفنون الشرقية، والبلاد العربية ومنها العراق لقد كان للمرأة مخرجات متباينة من حيث محتوى حضورها واسلوب العرض … في توصيفاتها … الأمومة ، الخصب ، الأنوثة … وغيرها ، وقد تبنى الفنانون العراقيون هذه  الحقول ومنهم الفنان جبر علوان ، الذي صاغ أسلوب عرضه ووحداته اعتمادا على الحضور الأنثوي وتجربته في حقلها الشكلي والأسلوبي .

يتكون البحث من اربعة فصول ويشمل الفصل الاول منهجية البحث التي يتكون من مشكلة البحث واهميته واهدافه وحدوده وتحديد المصطلحات وكانت مشكلة البحث هي التساؤلات التالية :ماهي المساحة التي شغلتها صورة المرأة في تجربة الفنان جبر علوان ؟ وهل هناك  خصوصية  اسلوبية   اتسمت بها صورة المرأة في اعماله الفنية ؟ وهل كان للمرأة مركز السيادة من حيث المحتوى والشكل ؟ وهل كان موضوع المرأة يستدعى عند الفنان مع مرجعياته الأجتماعية أم الشكلية فقط و ماهي الأبعاد التعبيرية لصورة المرأة في اعماله الفنية ؟ وأي امرأة يحاول جبر علوان تمثيلها في أعماله ؟ واهمية البحث التي تلخصت في ما يأتي : 

  لم تكن الحفريات التي يقيمها النقد في حضور المرأة خارج مديات تمدده ولكن استدعاءها ببعض الصور ، الواقعية والخيالية بحاجة الى قراءة ، ليس على مستوى المفاهيم فحسب بل في الحقل الجمالي الذي يقع على مشكلات كبيرة  في تأويله ، لذلك فأن أهمية البحث هي الوقوف على معطيات هذ ا التشكيل ومن ثم تحليلها والتأريخ لها سواء على مستوى الوثيقة أو الحضور الفني وهدف البحث وهوالكشف عن طبيعة وتمثلات صورة المرأة في اعمال الفنان جبر علوان و حدود البحث التي كانت  كالاتي  :       

الحدود الموضوعية :- رسوم الفنان جبر علوان

الحدود الزمانية :- تمتد هذه الحدود للمدة من 1994 - 2004 .

الحدود المكانية :- وتشمل اعمال الفنان المنجزة في أيطاليا حصراً

اما الفصل الثاني فيتكون من مبحثين المبحث اولهما هو تمثلات صورة المرأة عبر التاريخ ابتداءً من العصور القديمة  مرورا بالفن الحديث الى الفن العراقي المعاصر وثانيهما مرجعيات صورة المرأة في رسوم جبر علوان .

اما الفصل الثالث فهو اجراءات البحث الذي يتكون من منهجية البحث ومجتمعه وتحديد العينة اولا : منهج البحث :-

استخدمت الباحثة في دراستها الحالية المنهج الوصفي التحليلي وقد تم الاستناد الى هذا المنهج لملائمته للبحث فقد تم اخضاع العينة للوصف والتحليل

التنزيلات

منشور

2020-03-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

صورة المرأة عند الفنان جبر علوان: احلام عبد الستار شنين. (2020). الاكاديمي, 95, 115-128. https://doi.org/10.35560/jcofarts95/115-128

تواريخ المنشور