البعد السياسي في خطاب المخرج المؤلف(داوود عبد السيد) فيلم مواطن ومخبر وحرامي (إنموذجاً )
احمد جبار عبد الكاظم
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts96/143-158الملخص
يتصدى البحث لاستنطاق المحمولات السياسية في نموذج سينمائي من أفلام المخرج المؤلف (داوود عبد السيد) الذي انشغل عبر مجمل أفلامه في نقد السلطة السياسية، حيث قدم رؤى احتجاجيه جسدها التركيب الفني لوسائل التعبير السينمائية عبر معالجات فنية تنهل من تمثلات الحداثة في الاتجاهات السينمائية المعاصرة، وبهذا عده النقد السينمائي المعاصر مثالاً للسينمائي المفكر الذي يقدم أطروحته النقدية لسياسة السلطة من خلال تركيب الفيلم (المادة – الشكل – التعبير) وقد تألف البحث من أربعة فصول كان إطاراً منهجياً تضمن مشكلة البحث المتمثلة بالسؤال: ما الكيفية أو الصياغة الفنية لوسائل التعبير الفيلمية التي أستطاع من خلالها المخرج المؤلف (داود عبد السيد) استحضارالموضوعة السياسية وايضا أهمية البحث و الحاجة إليه، و حدود البحث و الاطار النظري الذي تضمن مبحثين الأول تمثلات الوعي السياسي في وسائل التعبير الفيلمي، و الثاني وسائل التعبير الفيلمي، ثم إجراءات البحث و تحليل العينة وفقاً لمؤشر الإطار النظري و أخيراً بالنتائج و الاستنتاجات .