خصائص التلحين في شكل السماعي عند الفنان خالد محمد علي

مراد نصير أحمد حمدي

المؤلفون

  • Murad Nasseer Ahmed graduate student/ College of Fine Arts / University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts96/391-404

الملخص

يتضمن البحث دراسة الخصائص اللحنية والايقاعية في شكل السماعي عند الموسيقيين العراقيين, كون شكل السماعي من الاشكال المنهجية المهمة في الموسيقى العربية بصورة عامة والموسيقى العراقية بصورة خاصة, مستعرضاً صفاته ومميزاته والمحتوى الداخلي ومدى أهميته في الموسيقى العراقية.
تناول (الإطار المنهجي) عرض مشكلة البحث والحاجة إليه, وأهميته, وهدفه, وحدود بحثه التي شملت الموسيقي (خالد محمد علي) كحد بشري للكشف عن خصائصه في تلحين شكل السماعي, وتحديد المصطلحات التي تضمنها البحث, وإشتمل (الاطار النظري) على ثلاث مواضيع الأول: التلحين, والثاني: شكل السماعي, والثالث خالد محمد علي.
اما (إجراءات البحث) فقد إعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي, وقد شمل (مجتمع البحث) (20) عينة من سماعيات خالد محمد علي, وقد تم إختيار العينة من ضمن هذا المجتمع, والتطرق إلى اداة البحث والمعيار التحليلي, ثم جاء (التحليل الموسيقي) للعينات المختارة, ثم تبعها نتائج التحليل, والتي من خلالها تم التوصل إلى الإستنتاجات المبنية وفق الاهداف المطلوبة في هذا البحث, تليها قائمة المصادر والملخص باللغة الانجليزية.

التنزيلات

منشور

2020-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

خصائص التلحين في شكل السماعي عند الفنان خالد محمد علي: مراد نصير أحمد حمدي. (2020). الاكاديمي, 96, 391-404. https://doi.org/10.35560/jcofarts96/391-404

تواريخ المنشور