خصائص التلحين في شكل السماعي عند الفنان خالد محمد علي
مراد نصير أحمد حمدي
DOI:
https://doi.org/10.35560/jcofarts96/391-404الملخص
يتضمن البحث دراسة الخصائص اللحنية والايقاعية في شكل السماعي عند الموسيقيين العراقيين, كون شكل السماعي من الاشكال المنهجية المهمة في الموسيقى العربية بصورة عامة والموسيقى العراقية بصورة خاصة, مستعرضاً صفاته ومميزاته والمحتوى الداخلي ومدى أهميته في الموسيقى العراقية.
تناول (الإطار المنهجي) عرض مشكلة البحث والحاجة إليه, وأهميته, وهدفه, وحدود بحثه التي شملت الموسيقي (خالد محمد علي) كحد بشري للكشف عن خصائصه في تلحين شكل السماعي, وتحديد المصطلحات التي تضمنها البحث, وإشتمل (الاطار النظري) على ثلاث مواضيع الأول: التلحين, والثاني: شكل السماعي, والثالث خالد محمد علي.
اما (إجراءات البحث) فقد إعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي, وقد شمل (مجتمع البحث) (20) عينة من سماعيات خالد محمد علي, وقد تم إختيار العينة من ضمن هذا المجتمع, والتطرق إلى اداة البحث والمعيار التحليلي, ثم جاء (التحليل الموسيقي) للعينات المختارة, ثم تبعها نتائج التحليل, والتي من خلالها تم التوصل إلى الإستنتاجات المبنية وفق الاهداف المطلوبة في هذا البحث, تليها قائمة المصادر والملخص باللغة الانجليزية.