الأزياء ما بين الشكل والمضمون في عروض المسرح المدرسي

محمود جباري حافظ -خــــــالد عبـــــاس شـــــايع

المؤلفون

  • Mahmood Jbari Hafedh College of Fine Arts. University of Baghdad
  • Khalid Abbas Shaee College of Fine Arts. University of Baghdad

DOI:

https://doi.org/10.35560/jcofarts96/29-44

الملخص

تتشكل عروض المسرح المدرسي من عناصره المرئية (الممثل ((التلميذ)) ، (ازياء ، ديكور، وضوء، مكياج ، ملحقات) ولهذه العناصر خصوصية كونها تنفذ داخل المؤسسات التربوية (المدرسة) فضلا عن خاصية التوجه الفكري والتعليمي للمسرح المدرسي عموما، ومن بين هذه العناصر الازياء بأشكالها والوانها وهيئتها المتنوعة التي تخاطب التلميذ بشكل مباشر ومرئي وتأثر عليه شكليا ومضمونا بناء على التوجهات والمعالجات التصميمة التي تنفذ حسب المنطلقات الاخراجية واهداف العرض المسرح المدرسي ككل ، وبناء على ذلك وضعت الدراسة الحالية سؤالا لمشكلة البحث ، وهو ما علاقة الشكل والمضمون للأزياء المسرحية بإيصال الافكار التربوية للمتلقي (التلميذ) ؟ اما الهدف فكان (الكشف عن العلاقة المرئية لشكل الازياء بمضمونها الفكري المخفي في عروض المسرح المدرسي)اما المباحث فكانت كما يلي: الاول (المنطلقات التاريخية للأزياء في عروض المسرح المدرسي)و الثاني(العلاقة التصميمية للشكل والمضمون للأزياء في المسرح المدرسي)اما اجراءات البحث فكان منهج البحث (الوصفي التحليلي) وايضا تم تحليل العينة القصدية وهي عرض مسرحية (جحا والفصول الاربعة) .وكان من اهم نتائج البحث:ان تنوع اشكال ازياء الشخصيات (انسية او حيوانية او نباتية) حملت مضمونا محدد وضيق في الافصاح عن حركات تلك الشخصيات الجسدية ولم يحمل افعالها الطبيعية ، وختم البحث بقائمة المصادر.

التنزيلات

منشور

2020-06-15

إصدار

القسم

Articles

كيفية الاقتباس

الأزياء ما بين الشكل والمضمون في عروض المسرح المدرسي: محمود جباري حافظ -خــــــالد عبـــــاس شـــــايع. (2020). الاكاديمي, 96, 29-44. https://doi.org/10.35560/jcofarts96/29-44

تواريخ المنشور